الخميس، 15 يناير، 2009

معاناة .. ولكن !

عانيت خلال الأيام القليلة الماضية من تكرار زيارتي لمكان قديييييم تعود علاقتي معه إلى عقدين أو كثر من الزمان .. ألا وهو عيادة الأسنان ..
طبعا من لا يعرفني ويقرأ ملفي يجد العمر 27 أو 28 عاما .. فيظن أن ابتسامتي المشرقة ( إحم إحم ) هي من نعم الله الكثيرة علي التي حافظت عليها بالفرشاة والمعجون .. لكن من يعرفني شخصيا بشكل مقرب - او يدرس طب الأسنان - يدرك أن اسفل ابتسامتي هذه اسنان نخر منها السوس حتى ثمل .. وبالتالي اضطررت لتلبيسها و" ترقيعها " ليس لأبدو جميلا - لأني ولله الحمد قمر بدون شيء ;p - ولكن لأتمكن من تقطيع ومضغ الطعام فقط لا غير !!
المهم هنا أنني عدت الطبيب لاستكمال عمل قديم في 5 أسنان تحتاج التلبيس .. ومن يعتقد أن في الرقم خمسة مبالغة أقول له أن رقمي القياسي يبلغ ضعف ذلك !
طبعا المعاناة لا توصف ليس بسبب الألم لأنني بصراحة لم أشعر به .. فالطبيب هذه المرة شاطر وأثق فيه لأني اتعامل معه منذ حوالي 6 سنوات .. بل بسبب التعب والإرهاق خاصة ان مدة تناهز الساعتين وإن تخللتهما استراحتين تعتبر طويلة .. وإن زدنا أن لدينا مشكلة في الفك ( يبيلي واحد يحوكني بكس ;p ) فإن المشكلة تكون مضاعفة .. وبصراحة يوميا أدعي لمن قال " حط فلوسك بالشمس واقعد بالظلال " .. فقد شعرت معه بأن القطاع الطبي الخاص مختلف عن العام .. بل ويتفوق عليه بمراحل ..
وعندما أعود بذاكرتي إلى الوراء كثيرا .. فإن صورة الممرضة العربية تصرخ في وجهي " افتح بؤك يا وله " وهي تمسكني بقوة مع مساعديها الأشرار تبقى جاثمة أمامي وتأبى التزحزح .. وهو ما زرع معي بكل اسف عقدة نفسية من طبيب الأسنان منعتني من زيارته دون مبالغة حتى بلغت سن المراهقة .. ونحن نتحدث هنا عن أكثر من 8 سنوات .. وتطلبت مرحلة التغيير مني شجاعة أشكر الله أني امتلكتها ولو متأخرا .. ولكن مع مرور الوقت صارت الإبرة التي حصلت بفضلها أول مرة على الصراخ والألم من الممرضة " الغولة " كما أسميتها في حينه خيارا استراتيجيا أسأل الطبيب عنه تفاديا لألم العمل في الضرس أو العصب أو اللثة ( مع ملاحظة أني صرت خبيرا في كل أمور الفم وأفهم أكثر من اطباء بعض المستشفيات الحكومية !! ) ..
بقي عندي جلسة التركيب فقط الإثنين المقبل بإذن الله .. وهي أسهل مرحلة مقارنة بما سبق ..
أما موضوعي اليوم ( ادري بتقولون مصيبة كل هالقرقة طلعت مقدمة ;p ) فهو لا يتعلق مباشرة بوضع الطب في بلادنا المتقدمة صحيا على العالم اجمع ;) .. بل هو برأيي اخطر من ذلك بكثير ..
لعل قصة حياتي السابقة شهدت في أحد فصولها منعطفا مهما برأيي .. وهو الممرضة " الغولة " التي اكرهتني بطبيب الأسنان .. ما أثر سلبا على حياتي بأكملها سامحها الله ..
فالتهذيب في الصغر كالنقش على الحجر .. ولو كنت مهذبا في معرفة أهمية دور طبيب الأسنان في حياتي لما فارقت الفرشاة والمعجون والمسواك والخيط أيضا !!
قبل أيام جاءتني صغيرتي كوثر ( لاحظوا انها كثيرة التواجد في المدونة مؤخرا .. اتمنى ألا تنزعجوا :) ) لتشكو لي مسألة كبيرة تسبب لها أزمة تدفعها لعدم الذهاب إلى الروضة .. سألتها ما المشكلة فقالت " بابا أسيل ووضحة يقولون أنا .. وكله يعيبون علي لما أقول آنا " .. لاحظوا الأف في الكلمتين .. هذه كل المشكلة ..
أخذت الموضوع كعادتي معها على محمل الجد .. وصرت أشرح لها كيف أن الأنا والآنا يكملان بعضهما .. وأن هذا الاختلاف طبيعي وفطري في البشر ويصب في الصالح العام متى ما احتويناه وادركنا الأهداف الأسمى ..
بالطبع قلت لها ذلك بلهجتها وكلماتها .. ولكنه محتوى الرسالة الذي أعتقد أنه وصل .. ولكنها بقيت على رأيها في عدم الذهاب إلى الروضة بحجج أخرى .. وكان لها ذلك لأنها " دلوعة أبوها " فقط لا غير :)
من جانب آخر ( هذي بايقها من الجريدة ;p ) في عالم التدوين الجميل .. وجدت خلال أيام شهر محرم من تصب منهم الطائفية صبا .. ليسوا من السنة أو الشيعة فحسب .. بل من الطرفين بكل أسف ..
وجدت كذلك مدونون ومدونات ( مثل صندوق حمد - فريج سعود - زوز عقر بقر - أبولطيف - وليعذرني من لم أذكر اسمه بسبب خيانة الذاكرة ) لا يملك المرء أمام عقلياتهم النيرة سوى الانحناء احتراما .. فهم قمة في العقلانية والطرح الراقي .. وأقل ما نقوله لهم هو شكرا من أعماق القلب ..
وجدت فئة ثالثة تخطئ وتشارك في شق وحدة الصف بحسن نية .. تارة بحماية أبناء طائفتها من خزعبلات الطائفة الأخرى كما تزعم وكأنهم يهود قريش وليسوا مسلمين .. وتارة بالغلو في التعبير عن المعتقدات إلى درجة تتجاوز حدود الأدب وتصل إلى الاستهزاء .. وهم في سوادهم الأعظم للأسف يجهلون عمق تأثير عملهم التراكمي هذا ..
وعند التفكر فيما دفع كل فريق لاتخاذ هذا المسلك او ذاك .. نجد التربية عاملا أساسيا في الأمر بلا ادنى شك ..
لا ادعي الكمال والعياذ بالله .. فالعيوب تملؤني من رأسي إلى أخمص القدمين .. ولكن تخيلوا لو ان كلا منا أوضح للمقربين منه بدءً بأبنائه عدم صحة التعصب الآخذ بالازدياد بكل أسف جيلا بعد جيل .. وضرورة وقفه بمختلف الطرق وأولها ترك ما يختلف عليه والتركيز على ما يتفق عليه .. كيف سيكون وضع الأجيال المقبلة ؟
برأيي الشخصي المتواضع الموضوع خطير جدا .. ونار الطائفية بكل أسف متقدة فيما بين أبناء الوطن الواحد .. وهي وإن كانت تحت الرماد فإنها تنتظر من يؤججها من الطرفين .. وما أكثر من لا تهمهم الكويت ولا أي بلاد ومستقبلها .. فالمصلحة الذاتية تعلو فوق كل شيء ..
أتمنى ألا اجد بين الردود من يناقش الاختلاف بين المذاهب أو يتبادل الاتهامات ويجرنا لجدل عقيم .. فالهدف من الموضوع غير ذلك تماما ..
وتمنياتي للجميع بعطلة نهاية أسبوع جميلة :)
__
أحد الأصدقاء علق على إبقاء فمي مفتوحا أمام الطبيب لمدة ساعتين قائلا " يا أخي احمد ربك .. على الأقل قدرت تفتح فمك " .. لا أدري ماذا يقصد .. هل يقصد لا سمح الله أن الدول العربية ديكتاتورية لا يستطيع الإنسان أن يفتح فمه فيها ؟ لا أعتقد ان فكرة بهذا الغباء ترد على خاطر أحد !!
__
وصلتني عبر الإيميل قصة جميلة - لها علاقة بالفم - أرى ان أشارككم فيها :)
تعلّم أن تبقي فمك مقفلا أحيانا ! :-:-:-:-::-:-:-:-::-:-:-:-::-:-:-:-::-:-:-:-::-:-:-:-::-:-:-:-: سأحكي لكم حكاية حدثت فيما مضى من الزمان :يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة ، وهم ) عالم دين- محامي- فيزيائي ( ... وعند لحظة الإعدام تقدّم ( عالم الدين ) ووضعوا رأسه تحت المقصلة ، وسألوه : ( هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها ؟ ( فقال ( عالم الدين ) : الله ...الله.. الله... هو من سينقذني وعند ذلك أنزلوا المقصلة ، فنزلت المقصلة وعندما وصلت لرأس عالم الدين توقفت .فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح عالم الدين فقد قال الله كلمته . ونجا عالم الدين .وجاء دور المحامي إلى المقصلة ..فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولكن أعرف أكثر عن العدالة ، العدالة ..العدالة ..العدالة هي من سينقذني .ونزلت المقصلة على رأس المحامي ، وعندما وصلت لرأسه توقفت ..فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح المحامي ، فقد قالت العدالة كلمتها ، ونجا المحامي وأخيرا جاء دور الفيزيائي ..فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولا أعرف العدالة كالمحامي ، ولكنّي أعرف أنّ هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول ، فأصلحوا العقدة وانزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقطع رأسه .وهكذا من الأفضل أن تبقي فمك مقفلا أحيانا ، حتى وإن كنت تعرف الحقيقة
__
ذكرى رحيل امير القلوب مؤلمة .. قاسية .. أتمنى أحيانا أن أعيد الزمن لأبقي أحبائي الذين افتقدتهم دون أن انال منهم كل المعرفة والخبرة وغيرها .. الشيخ جابر .. جدي العزيز .. والدي الغالي .. جميع موتانا وموتاكم .. رحكم الله وأغمدكم فسيح جناته ..

هناك 60 تعليقًا:

Safeed يقول...

في الكتاب المقدس هناك عدة وصايا ، كلها تندرج تحت مسمى " لا تفتح فمك " ..
من بعضها :
* لا تفتح فمك عندما لا تملك كل الحقائق .
* لا تفتح فمك عندما يكون الوقت هو وقت الاستماع .
* لا تفتح فمك إذا كان كلامك سيعطي انطباعا خاطئا
* لا تفتح فمك إذا كان كلامك سيكون تأثيره عكسيا تجاه الرب و الأسرة و الأصدقاء .

يا ليت بعض هؤلاء المتأزمين أخلاقيا لو اطلعوا عليها ، فهي ضالة المؤمن من الحكمة إن كان الإيمان قد دخل قلوبهم .

Q8EL5AIR يقول...

بالنسبة للاسنان .. وانا اخوك موبعيد عنك .. وكلنا بالهوى سوى ..

بس خذها نصيحة مني ...
" اذا بغيت صاحبك دوم .. حاسبه كل يوم " :) :) :)

وينشأ ناشئ الفتيان منا .. على ما كان عوده أبوه



اعجبني كثيرا التسلسل بالافكار والربط بين المواضيع .. على راسي اعلامينا الكبير :)

وسلملي على الفيزيائي الي طالع فيها .. ويسوي روحه يفهم !! .. مووقتك يالحبيب !!


:):):):)


عسى الله يخلي لك كوثر ان شاءالله ويبلغك فيها :)



وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااااا :)

Manal يقول...

مساء الخيرات اخوي احمد

اولا الله يخلي كوثر وام كوثر وكثر من سوالفها بالمدونة علشان تتبارك

:)

ثانيا كنت اعاني من عقدة طبيب الاسنان والسبب ضربة من احد اطباء الاسنان لانها كانت غولة مثل الي سوتلك العقدة
:)

المهم والاهم ان القطار عاد الى مساره الطبيعي وعدت انت مهما تاخر الوقت
فانك في ايدي امينة مع طبيب الاسنان الحالي

بالنسبة للتربية
فانني اتفق معك
فالتربية في الصغر كالنقش على الحجر
وكلٍ يطلع على بذره
ويتربى بالبيئة الي عايش فيها

انا كان عندي موضوع قبل فترة بسيطة تكلمت فيه عن التربية في هالزم وساكتب الجزء الثاني منه قريبا ان شاء رب العالمين
وهذا رابط الموضوع
http://salsabeelq8.blogspot.com/2008/11/blog-post_26.html

دمت انت والاسرة الكريمة بخير
:)

Kuwait يقول...

لووووووووووووووووووووول ..
ياشين طبيب الاسنان انا من قريت سالفتك وانا اسناني يعوروني :\

ma6goog يقول...

الله يرحم اللي راح

يعطيك العافية و يخليلك الدلوعة

Enter-Q8 يقول...

انا قريت العنوان
تعبت
بروح اشلعهم كلهم

****************

الله يرحمك و يغفر لك يا بو مبارك
فاقدينك

طموحة مملوحة يقول...

ماتشوف شر اسنانك أخوي العزيز


ومافيها شي اذا رقعتهم لوووول


ديربالك عليهم اهم شي عاد الاسنان والله

أبو لطيف يقول...

الاسنان وما ادراك

عند 2 بس ما فيهم شي :)

جم يبقى ؟ يبيلهم شغل

....

الفيزيائي حقاني حده
خوش علم

....

والد الجميع ...رحمه الله واحسن مثواه

جزاك الله خير

دمت بحفظ الرحمن

TruTh يقول...

الله يرحم الشيخ جابر و يغمد روحه الجنة و يرحم امواتكم و امواتنا

شنوا اسم دكتورك؟
عاد انا ناوية انزل بوست آخذ راي البلوقرز في احسن طبيب اسنان خاص

و بالنسبة حق قضية التربية فعلا هذي اهم نقطة
انا مرات أسأل ابوي عن عايلة اول مرة اسمع فيهم فأسأله من باب الفضول مو اكثر،أقول له يبا العايلة الفلانية شيعة وللا سنة؟ يقوللي مو شغلج و كلنا واحد شيعة و سنة واحد
عاد ابوي مو من طبيعته يجعمني لأني وحيدته لكن هالسالفة بالذات لازم تييني دقرة فيها
D:

و القصة مالت الفيزيائي وايد حلوة تسلم على مشاركتنا فيها

والله يحفظ لك كوكو و تشوفها عروس
:)

سوري على القرقة الزايدة
و مشكور على البوست الحلو و تسلم

Fankooshy يقول...

خوش موضوع
منوع وماحسيت بملل وانا اقراه
وشكرا على ذكرك لذكرى وفاة امير القلوب رحمه الله
كم نفتقده هذه الايام
يعطيك العافية اخي الكريم :)

منطلقة بطموحي يقول...

ما تشوف شر اخوي :)

و الله يخلي لك كوثر و امها :) و يحفظكم و يرزقكم كل خير ..

عجبتني قصة الفيزيائي المسكين ، شحقى فاتح حلجه ;p

و الله يبعدنا عن المشاكل الطائفية :)

منطلقة بطموحي يقول...

ملاحظة تابعة لردي السابق ، نسيت احطها :)
شكرا للمعلّق Safeed
عبارات جميلة :)

Salah يقول...

أولا سلامات وما تشوف شر... ألم الأسنان مو شي سهل الصراحة... الله يعينك

وثانيا كوثر ما تزعجنا... في شي أحلى من الأطفال؟... الله يخليها لأمها وأبوها.

وثالثا اذا متأكد تبي بكس... ترى في ملاكم سابق اذا ينفع! :)

ورابعا كلامك جدا مهم لنبذ الطائفية واللي ذكرتهم والنعم فيهم فهم أفضل مثال يقتدى به لمن يريد أن يعيش بسلام مع الطرف الاخر

تحية لك ولهم ولقرائك كلهم

أسيرة اللوحة يقول...

أخي أحمد ,,
حوارك ورغم طول كلماته ,,
إلا أنه يشدني لأكمله حتى اخر رمق فيه ,,

بالفعل أحياناً نتفوه بأمور لمجرد ابقاء فمنا مفتوح ,,
و يفضل أن يغلق حينها أكثر ..
:)


و رغم اشاعات طبيب الأسنان السيئة في دولنا إلا انه لم يتسلل الخوف الى قلبي من زيارته و الحمد لله ,,

مقدمه رائعه و طرح اروع ,,
دمت متألق بنظري و نظري الجميع ,,
ودي و تقديري ,,

( بالنسبه
77
ليس لأبدو جميلا - لأني ولله الحمد قمر بدون شيء ;p -
88
ما يختلف عليها 2 ما شاء الله
الله يحفظك و يكملك بجمال الأخلاق )

تقبل مروري ,,
*_^

خربشات منبعها الرووح يقول...

احمد الحيدر

::

اول مرور لي بمدونتك ورأقت لي

::

موضوعك هذا تكلمت فيه بـ اكثر من

محور ابتداء بـ الاسنان وماادراك

مـ الاسنان

ماادري هـ الغوله هذي شي رئيسي

واساسي في عيادات الاسنان :(

لاني انا بعد كنت في طفولتي اهرب من

ممرات الاسنان بسبب الغوله :(


//

الشي الاهم الله يخليلكـ دلعوتك

بنوتتك الصغيره :)

\\

اعجبتني قصه المحامي ورجل الدين والعالم

وفعلا كثير من المواقف تستلزم علينا

الصمت

::

وفي الختااام


اشكركـ بحجم السماء فلقد استمتعت هنا

::

تحيااتي لكـ مقرونه بـ باقه ورد

//

\\

ZooZ "3grbgr" يقول...

لا لا لا

مو صج

اقرا موضوعين عن الاسنان بنفس اليوم

انت والمباركية

وانا اقرا احس اسناني تنبض

لووووووول

شنو صاير خفوا علي

الله يخليلك الاميره كوكوا

اتوقع خلال خمس سنين راح يتناقشون على سنة وشيعه وحضر وبدو بالروضه هههههه



وبهدين ترى انقهرت على عالم الفيزياء مسيجين قال الصج ليش جذيييييي

ومات؟؟؟؟



كلمة اخيره

شكراً جزيلاً على إطرائك ويارب أكون عند حسن ظنك وظن الناس فيني

:")

رابطة هويتي اسلامية يقول...

شارك معنا في حوارنا
غزة في قلب مدون
مع المهندس : الحسيني لزومي
الحوار موجود علي الرابطة شارك معنا في الحوار
كن إيجابيا وحاول المشاركة في إنشاء بلوجر فعال
حوارنا مستمر مع المهندس
متي دخلت سجل تعليقك بسؤالك أو إستفسارك بالنسبة للمهندس
مع تحيات
رابطة هويتي إسلامية

الطائر الحر يقول...

دائما ممييز وما تشوف شر يالغالي

-mate يقول...

أنا أقترح تغيير عنوان المدونة إلى الشايب أحمد الحيدر بدلاً من الإعلامي
;)

اي والله أحسنت، تطرقت إلى نقطة مهمة إن الياهال مساكين يتعقدون والسبب تعاملات الستاف الطبي الأقشر من طقة الغولة وأصدقاءها ..

تصدق لما كنت ياهل، دائماً كنت أربط الطبيب بالإبرة الطويلة. وبعض الأبلات في الروضة بحمير القايلة اللي ياكلون الياهال وكل هالتعقيد من سوء تعامل هالأفراد مع الياهال ..

الله يحفظ كوثر ويخليها لك .. أفا عليك بس، بوستك ماصخ بدون لا إتييب طاري كوثر
;q
------


للأسف، أصحاب الفتنة يستغلون هالأوقات في التفرقة بين الإخوان من الطرفين وكلامهم مافيه فائدة غير إثاة النعات والطائفية، يعني مو تعالوا إلى كلمة سواء أو حوار راقي .. لكن الحمدلله عرفناهم، وانكشفت الأقنعة عن وجوههم بهذه الفترة.

الله يهدي الجميع


أما قصة الفيزيائي عجيبة، العلم أحياناً يهلكك ما ينجيك يا بوكوثر
;q

الله يتغمد أبونا جابر في فسيح جناته
:)

حـمد يقول...

آنة

والا أنا

صج مشكلة !

يا حلو البراءة :)

كوثر اسم حلو الله يخليلك اياها :)

بو محمد يقول...

الأوليين قالوا
لا هم مثل هم العرس و لا ويع مثل ويع الظرس
و بالنسبة لحبيبتك الصغيرة فإني أسأل الله أن يصرف عنك و عنها و عن كل المسلمين شرور الدنيا و الآخره و يبلغك فيها إن شاء الله
دمت و الأهل و الأحبة بأحسن الأحوال

why me يقول...

اشوه انا مو صوب هالسوالف


قول مشالله
;pp

سيدة التنبيب يقول...

الرحلة لطبيب الأسنان معاناة شديدة لما كبرت و كانت كوابيس و أنا صغيرة ..

منذ سنوات صرنا مانروح الحكومة لأن خربوا أسنانا عدل .

الله يرحم أمير القلوب .. للحين مو مستوعبين إنه رحل ..

أحمد الحيدر يقول...

safeed :

أي كتاب مقدس يخوي .. حدد ترى في مسيح يزورون المدونة بعد :p

اتغشمر معاك ..

زيارتك جدا أسعدتني ..

واتفق معاك في النقاط الليي تفضلت فيها ..

إلى الأمام دائما ..

أحمد الحيدر يقول...

Q8EL5AIR :

والله يخوي احاسبه كل يوم بس علضرس 150 دينار يعني الخمس أسنان 750 .. بالضبط معاش شهر هههههه

بس قلعتي .. على قولة اخوانا المصريين .. انا اللي جبت ده كله لنفسي ;P

أشكرك على الإطراء .. بعض مما عندكم طال عمرك ..

أما الفيزيائي فحده ( قيييك ) .. ههه .. في ناس جذي سبحان الله أذكياء بالعلم وأغبياء بالحياة .. مو الكل طبعا فئة محدودة عشان لا أنزف من الشطار ;P


ويخليلك أحبابك وأصحابك والأهل يا رب .. ما تقصر .. ومرورك دائما منبع فخر وسعادة :)

أحمد الحيدر يقول...

Manal :

مساء الخيرات أختي ..

ويخليكم يا رب ويرزقكم الذرية الصالحة ويتربون بعزكم إذا كانوا موجودين انشالله :)

وعقدة طبيب الأسنان مثل أشياء وايد غيرها للأسف تبدأ من الصغر وصعب نغيرها .. فمن شب على شيء شاب عليه ..


شكرا على نشر رابط موضوع التربية القيم .. وبانتظار الجزء الثاني ..

دمت والجميع بخير ووئام :)

أحمد الحيدر يقول...

kuwait :

سلامة أسنانج أخيتي .. تبين أعالجج بس طب شعبي حاضر ;p

أسعدني مرورج الجميل :)

أحمد الحيدر يقول...

ma6goog :

شاكرلك أخوي الغالي .. يرحم الجميع ..

ويخليلكم أحبابكم انشالله ..

أسعدني مرورك ..

أحمد الحيدر يقول...

Enter-Q8 :

:)))))))))))

الله يسامحك أخوي ..

تصدق كتبت الموضوع ونشرته ونسيت أحط عنوان .. وما لاحظت إلا لما قريت تعليقك :))


سلامة أسنانك .. ويرحم جميع الموتى إنشالله ..

مرورك الكريم دائما يسعدني :)

أحمد الحيدر يقول...

طموحة مملوحة :

مشكورة أخيتي ما تقصرين ..

ئي والله أنا بأسنان ومو مترقع بدونهم شصير ؟ :))

أسعدني مرورج الجميل :)

اقصوصه يقول...

اممممممممم

التدوينه طويله

ودسمه نوعا ما

بس ممتعه بحق :)

حليلها بنتك الصغيره :)

زين ان قدرت تشرح لها الموضوع

باشلوب سناسب عمرها

حتى لو ما غيرت رايها

بس المهم انك وصلت لها الفكره

طبيب الاسنان فعلا مشكله

انا بعد مثلا

من مدمني عيادات الاسنان منذ الصغر!

والله معناه:(

انا عندي ضرسين لازملهم تلبيس

ولين الحين ما سويت شي!

كسوله انا ادري :(

بانتظار تدوينتك القادمه :)

أحمد الحيدر يقول...

أبو لطيف :

الاثنين ليش مخليهم بعد ؟ ;p

حيلك فيهم علج وكاكاو تولا .. وسنكرس ;p


الفيزيائي حقاني .. بس شوي ذكي ;p



الله يرحمه وجميع موتانا ..

وجزاك الله ألف خير وأسعدني مرورك اللطيف :)

أحمد الحيدر يقول...

TruTh :

الله يرحم موتى جميع المسلمين إنشالله ..

الدكتور اسمه ناجي عمارة .. قمة في العمل والخلاق ماشالله عليه ..

تحسينه إنسان مثقف وواعي بشغله وخارج شغله ..

العيب الوحيد إن المستشفى شوي غالي .. للامانة اهو وصى الرسيبشن على خصم .. بس شكلها يديدة ما تدري اني زبون قديم واعرف لما يعطوني خصم من صج من لما بس حجي .. فمشت الفلم وانا كبرت دماغي :)

أما الوالد فمع احترامي لج أؤيده زين يسوي فيج ;p شنو بلاغة الشف هذي ؟ :)

والحمد لله عجبتج قصة الفيزيائي ..

مشكورة بوجودكم انشالله نشوفها عروس مع عيالكم :)

ماكو قرقة زايدة .. بالعكس أسعدني مرورج الكريم أخيتي :)

أحمد الحيدر يقول...

Fankooshy :

مشكور على إطرائك أخوي ..

وذكرى وفاة أمير القلوب واجب علينا ..

الله يرحم الجميع ..

وأسعدني مرورك الكريم :)

أحمد الحيدر يقول...

منطلقة بطموحي :

الشر ما اييج اختي .. مشكورة ويخلي لكم عيالكم :)

آمين رب العالمين .. يبعدنا ويحفظ هالبلد من نار الطائفية وسائر بلاد المسلمين ..

مرورك المميز يشرفني اختي :)

أحمد الحيدر يقول...

salah :

الله يسلمك أخوي العزيز ما تقصر :)

وما في أحلى من الأطفال وانت الصاج .. عسى الله يخلي لكم عيالكم أو يرزقكم الذرية الصالحة :)

أما البكس أبيه يعدل حنجي بس المشكلة كل الضروس الملبسة راح تطيح ;p


وكلامي مهم ما تقصر طال عمرك ..

ومو من باب المجاملة والله بس حضرتك والأخ بو لطيف أعتقد ما ذكرت اساميكم بالبوست .. بس من باب النسيان لا أكثر .. ولا أطروحاتكم فعلا مصدر فخر واعتزاز وذات قيمة عالية دائما ..


أطيب تحية لك ودائما مرورك تاج على رأسي :)

أحمد الحيدر يقول...

أسيرة اللوحة :

سعيد جدا بأن الموضوع شدك رغم طوله .. وشاكر لك جدا إطراؤك ..

فعلا .. ليس كل ما يعرف يقال ..

وصدق من قال " لسانك حصانك .. إن صنته صانك " ..


والحمد لله أن الخوف لم يتسلل إلى قلبك من طبيب الأسنان .. أدامها الله من نعمة :)



اما موضوع الاقتباس فلك جزيل الشكر .. وهو من باب المزاح فقط لأن قناعتي الشخصية بان الرجل لا يحتاج جمال الشكل إلا بالحد الأدنى .. فالرجال مخابر وليس مظاهر :)

دمت اختا فاضلة .. ومرورك الكريم أثلج صدري :)

أحمد الحيدر يقول...

خربشات منبعها الروح :

الزيارة الأولى دائما لها نكهة خاصة .. وهي جميلة ومميزة كصاحبتها ..

أمنا الغولة موجودة في كل عيادة أسنان ؟ يبدو ذلك .. فأكثر من شخص أخبرني بأنه تعرض لذات الموقف :)


حفظ الله أبناؤكم وأبناءنا جميعا :)

دمت بخير ومحبة أخيتي .. ومرورك الرائع تاج فوق رأسي :)

أحمد الحيدر يقول...

zooz :

صدفة أخيتي .. أو قرادة حظ مادري ;p

ما تشوفين شر وعسى أسنانج دايما بخير ..

والله توقعج إذا بنظل نمشي على هالحال للأسف أتوقع يتحقق ..

وهالأيام كل اللي يقول الصج يموت مو بس عالم الفيزيا ;)

الإطراء تستحقينه اخيتي وما يبنا شي من عندنا :)

اسعدني مرورك الكريم ..

أحمد الحيدر يقول...

رابطة هويتي إسلامية :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :))

شكرا على مروركم :)

أحمد الحيدر يقول...

الطائر الحر :

ما تقصؤ أخوي العزيز وشر ما اييك انشالله :)

أحمد الحيدر يقول...

-mate :

وأنا أؤيدك :))

فعلا شايب وانا اخوك ..

الأسنان ملبسة .. والراس جنه شعار مكدونالدز .. وما خفي أعظم ;p شبقى بعد ؟ :))


الأبلات حمير القايلة قوية ;p وللأسف الحين ولي الأمر لما يبي ولده يسمع الكلام يقوله أوديك الطبيب يغزك أبرة !

شخصيا استبدلت هالطريقة بطريقة أنادي أم السف .. بس الله يهداه طارق العلي فضحنا سوى أم سعف مصخرة :)

وما تقصر على ذكر كوثر .. مشكور ويخليلكم عيالكم ويرزقكم :)

أما أصحاب الفتنة فما أكثرهم للأسف بمجتمعنا .. علما أو جهلا يثيرونها .. وباجر لما تشب النار ويحترقون فيهم اهم قبل غيرهم لا سمح الله بيقولون ليش وشحقة وشلون ..

أكرر شكري لك والأخ صلاح وكل من نسيت من غير قصد ذكر إعجابي بطرحه في هذا البوست .. ولا قصور بالجميع ..

الفيزيائي اهلكه علمه وانت الصاج .. وهذا يبين العبرة باستخدام العلم مو مجرد امتلاكه ..

الله يرحم الجميع ..

ودائما يثلج صدري مرورك الكريم .. لك ألف شكر ومليون تحية ..

أحمد الحيدر يقول...

حمد :

مشكور أخوي وما تقصر ..

وفعلا الأطفال فيهم براءة يا ليت يحافظون عليها لما يكبرون وما يتأثرون فينا ..

اسعدني مرورك الجميل أخي :)

أحمد الحيدر يقول...

بو محمد :

والاوليين صادقين وأنا اخوك ..

ويخليلك محمد والعيال يتبرون بعزك انشالله ويبعد عنكم كل شر :)

دمت والأهل والأصدقاء بألف خير ومحبة .. مرورك الكريم تاج على رأسي :)

أحمد الحيدر يقول...

why me :

ماشالله .. والله لا يغير عليج أخيتي :)

مرورج منبع اعتزاز :)

أحمد الحيدر يقول...

سيدة التنبيب :

أهلا دكتورة .. والله انا مرة بالغلط قبل سنتين مريت الأميري طوارئ .. كسر لي الضرس .. والحين بلبسه باجر ..

الله يرحم الجميع ..

شاكرلج مرورج الجميل أخيتي ..

أحمد الحيدر يقول...

اقصوصة :

طويلة مو مشكلة .. المهم تكون ممتعة :)

يخليلكم كل احبابكم يا رب :)

ومثل ما تفضلتي المهم نوصلهم الفكرة الصح من واهم صغار عشان لا يتعسر توصيلها واهم كبار ..

والأسنان سمعي نصيحة أخوج ولا تتكيسلين ترى هالسالفة مافيها غشمرة ..


أسعدني مرورك الجميل أخيتي .. :)

TruTh يقول...

مشكوووور و ماقصرت تسلم على الترحيب

:)

بس شنوا اسم المستشفى اللي فيه دكتور اسامة؟
و من ناحية الغلا,الغالي سعره فيه
انا ادور الدكتور الزين حتى لو غالي

أحمد الحيدر يقول...

TruTh :

العفو أخيتي ما تقصرين ..

مستشفى السلام .. الدكتور اسمه ناجي عمارة :)

وما تشوفين شر ..

سبمبوت يقول...

لنا نحن جيل السبعينات روايات وقصص وحكايا وكوابيس مع جماعة "افتح بؤك وقول آه ه ه ه ه ه .
والله لا اكذبك خبرا .. ذهبت مع زوجي الى طبيب الأسنان في امريكا، اردنا ان ننظف اسناننا أنا وهو. الله وكيلك هو خلص بنص ساعة وأنا أخذت جلستين كل وحدة منهم امتدت الى ساعتين ونص.
بالمناسبة .. زوجي امريكي عاش طول عمره يراجع طبيبن اسنان في هيوستن، واحد قضى معه فترة الطفولة، وواحد فترة المراهقة الى الآن.
بالمقابل، أنا منذ طفولتي الى الآن زرت اكثر من عشرتعش طبيب وكلهم صالوا وجالوا في فمي كل على حسب مزاجه وحالته النفسية والاجتماعية والثقافية آنذاك.
اعلم اني تركت الموضوع الرئيسي ومسكت بتلابيب المقدمة، ولكن لأصدقك القول المقدمة اوجعتني اكثر من اي شيء آخر.
عزائي الحار للمرحومين من اسنانك، وتمنياتي الصادقة للمولودين الجدد.

أحمد الحيدر يقول...

سمبسوت :

أعانك الله أخيتي على هذه المعاناة .. وكأني أشعر بك وأنت تقاسين .. فالحال " من بعضه " كما يقولون :)

بالنسبة لزوجك أعتقد أنه كان محظوظا في هذا الشأن .. تبارك الرحمن .. ولكن لماذا لا تبقين على طبيبه طالما هو مميز في عمله ؟


شكرا على التعازي والتمنيات ..

ومرورك الكريم أسعدني :)

الفاتح الجعفري يقول...

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
بارك الله فيك استاذي واسأل الله ان يشفيك ويعافيك من كل سوء
اكثر ما اعجبني في تدوينتك هي طريقة الحوار بينك وبين ابنتك وهي طريقة نفتقدها كثيرا في العالم العربي ودائما ما نستخف بكلامهم وعقولهم وهو امر في منتهي الخطورة , فقد كان احد العلماء مسافر الي المانيا وكان بجواره رجل الماني معه ابنه الصغير وعندما سأله ابنه كيف تطير الطائرة اخذ يشرح له باهتمام وبوضوح , وهو امر مهم جدا في تربية الابناء واسأل الله ان يبارك لك في ابنائك ويجعلهم كما يحب ويرضي
وجزاكم الله كل خير

ღ White Rose ღ يقول...

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيكـ ,,


الاسنــآن هم لابد منه <-- تعآني =(

حقيقة تسلسلكـ في الافكآر اعجبني حيل ,, واسلوبك في الطرح جذآب للغآية ,,


الله يخليلكـ كوثر ويخليك لها ويسعدكم دومـ يآرب ,,


حقيقة اعجآبي بمحتوى المدونة الزم حرفي على تركـ بصمة له هنا ,,


تحيتي وتقديري واحترآمي ,,

أحمد الحيدر يقول...

الفاتح الجعفري :

وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته ..

مسألة الاهتمام وإبداء الجدية أحيانا في الحوار واحترام عقلية الطفل غاية في الأهمية .. فهي توسع مداركه من ناحية وتشجعه على المزيد من الاستفسار من ناحية أخرى .. ولعل لها فوائد أخرى ..

مرورك الكريم أسعدني .. ولك بالغ تحياتي :)

أحمد الحيدر يقول...

white rose :

جزيل الشكر على الثناء والدعاء ..

وسلامتك من ألم الأسنان وجميع الأمراض بإذن الله :)

لبصمتك الكريمة كل الاحترام والمودة والتقدير ..

فريج سعود يقول...

حبيب البي بو كوثر

الله يخليها لك ويبعدك عن السدحة بعيادات الاسنان

أحمد الحيدر يقول...

يخليك ربي ما تقصر :)

وياك يا رب ..

روح المحبة يقول...

>>حدي "منشكحة وطايرة من الفرح في الفيزيائي" :D

***
أبونا وعيونا بعد "بابا جابر"
الله يرحمه "ويجعله من سكنة الفردوس الاعلى:)..بذكر محاسنه يبقى دائما:)
***
أغلق فمك .. "لا تكتسب ذنوب ولا تحتاج لريجيم" ^^
***
" افتح بؤك يا وله " وهي تمسكني بقوة مع مساعديها الأشرار >> تخيلت غرفة العمليات وكرسي الاعدام ^^
والصراحة قصص ومواقف تطول مع ذكر اطباء الاسنان..
اخرها ان واحدة "لابارك الله فيها"
بردتلي "السنتين الأماميتين!!!!!!!" وطبعا كان على بالي انها قاعدة تنظفهم عدل مثل الباقي.. والله كنت "فلجاء الاسنان"
الله يستر "بيضموا على يعضهم الحين":(

أحمد الحيدر يقول...

روح المحبة :

يا عيني على المتكشخة .. بالفيزيائي ;p
بس اعتبري أخيتي :)

الله يرحم أبونا جابر ..

ومعاناة الأطباء قصة قد لا تنتهي فصولها في القريب العاجل :)


أسعدنس مرورك الجميل .. وعذرا لتأخري في الرد فلم الاحظ التعليق لقدم الموضوع نسبيا ..

تحياتي :)

شركة تنظيف بالدمام شركة تاج يقول...


شركة تنظيف بالدمام

شركة تنظيف منازل بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف فلل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تنظيف بالخبر

شركة تسليك مجارى بالخبر

شركة كشف تسربات المياه بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالدمام