الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

تغطية ورشة " التدوين في الكويت "

المدونات سلطة رقابية شعارها «أين الحقيقة؟» كتب أحمد الحيدر وبشاير جمعة:
.
اتفق المشاركون في ورشة العمل التي رعتها هيئة الأبحاث والمبادلات الدولية (آيركس) بالتعاون مع مجموعة من المدونين الناشطين أمس الأول، على أن الانطلاقة الفعلية للتدوين في الكويت بدأت عام 2003، مشيرين الى أن عام 2006 شهد نقلة نوعية، لا سيما مع بروز دور حركة «نبيها 5» التي ينسب الفضل فيها الى المدونات.
.
وقال المدون عبدالعزيز العتيقي ان المدونين في الكويت استطاعوا أن يكونوا قوة مؤثرة على السلطات الثلاث في عالم لا متناه من الامكانات، نشكل فيه العنصر المحفز، معتبراً المدونات سلطة خامسة لكونها تراقب السلطات الثلاث والصحافة التقليدية التي تمثل سلطة رابعة وتحاسبهم وفق امكاناتها ومن دون مجاملات.ولفت الى أن المدونات تمثل أقدم وسيلة تواصل بشرية اذا ما اعتبرت بمنزلة الرسائل التقليدية، مرجعاً كثافة انتشارها الى تسييرها حسب رغبة المدون نفسه، وموضحاً أن المدونين يرغبون في تبيان حقيقة التدوين وفق وجهة نظرهم لا وجهة نظر الآخرين.
.
طبيعة الحياة
.
وذكر مؤسس موقع مدونو الكويت (كويت بلوقرز) بدر الفريح، أن الكثير من الناس خارج البلاد كانوا يريدون معرفة طبيعة حياة المواطنين في الكويت بعيداً عن الأخبار الرسمية والاحصاءات وعالم الأرقام الجامد، ما منح المدونات الكويتية أهمية تنامت مع مرور الوقت.وقال انه أسس في يوليو عام 2004 صفاة المدونات التي كانت تستحدث تلقائياً كل ربع ساعة وترتب المدونات حسب الأحدث نشراً، مبيناً أن الكثير من المدونات لجأت الى التخصص في مجال معين.وعن عدد المدونات الكويتية، قال «بدأت بعدد محدود جداً، وازدادت حتى كسرت حاجز الألف، وما زال الرقم في تصاعد، ويستحدث حوالي 80 موضوعاً يومياً فيها في الوقت الحالي».
.
أفكارأما صاحبة مدونة «شالوت» التي تمثل الكويت في مدونة «192 دولة» العالمية ريم الشمري، فأوضحت أن المدونات مواقع شخصية يمكن لأي كان تأسيسها أو الحصول عليها مجاناً كما البريد الالكتروني، مبينة أنها تقدم الفرصة للتعبير من خلال مواد اعلامية عدة مثل الكتابة والصور والفيديو والصوت، ما يساعد على ايصال أفكار المدون لجمهوره.
.
ورأت أن الجميل في مسألة التدوين، لا سيما تحت أسماء مستعارة، انه يمنح فرصة للحكم على الشخص من خلال أفكاره وطروحاته لا انتمائه أو أي فكرة مسبقة عنه، حيث يمكن أن تكون أنت كمدون أي شخص وجمهورك يمكن أن يكون أي شخص كذلك، مشيرة الى توافر الحرية في انشاء مدونة متخصصة أو شخصية أو غيرها.واستدركت ان «المدونات ليست سياسية فقط، وان كان للمدون رأي سياسي فهذا لا يعني أنها سياسية فقط»، مستطردة أن أغلب المدونات تكتب تجارب الناس اليومية ذات الطابع الشخصيواعتبرت ان لا فرق جوهري بين المدونات الرجالية ونظيرتها النسائية، حيث التدوين وسيلة تعبير عن النفس والفكر وانعكاس لاطياف المجتمع.
.
شخصانية
.
وقال الكابتن حسن رمضان، والذي يكتب مدونة فرناس، ان المدونات في العالم استطاعت خلال السنوات الاخيرة استقطاب مئات آلاف القراء وتشكيل قوة لها تأثير كبير، موضحا ان المعلومات كلما كانت ذات طابع شخصي اكثر كلما كانت اكثر اغراء للمتلقي.
.
واعتبر عدم ثقة الكثير من الناس بوسائل الاعلام الرسمية والخاصة اعطى المدونين ميزة اضافية، حيث يثق فيهم الناس بدرجة اكبر لشعورهم انهم غير مسيسين، وهو ما دفع العديد من المرشحين الانكليز الى الاستعانة بالمدونات لنقل الاخبار الخاصة بهم او تصريحاتهم دون تحريف.واشار الى دراسة اجرتها جامعتي برستون وهارفارد حول الاسباب التي تدفع المدون للتدوين، حيث خلصت الى شعوره بالقدرة على التأثير في فئة او مجموعة او مجتمع معين، وبالتالي رأي عام محدد، مشددا على ان معايير النجاح ليس بالضرورة ان تكون عدد زوار المدونة، بل يعتمد هذا الامر على نوعية المدونة من الاساس وفق تعبيره.
.
وقسم المدونات الى ثلاثة انواع رئيسية هي التخصصية، الشخصية، والفكرية، موضحا ان النوع الاخير لا بد ان يحمل فكرة الصراع التي تدور عن طريق الكتابة، وبالتالي فان معيار النجاح هو مدى التأثير في فكر الزوار وتحويل قناعاتهم، وهي مسألة صعبة القياس، مشيرا الى ان الاخوان المسلمين في الكويت كانوا فاعلين خلال الانتخابات البرلمانية الاخيرة، فضلا عن وجود اقل لليبراليين، الا اننا نفتقر الاحصاءات العلمية حول تأثير المدونات داخل المجتمع الكويتي.
.
مصداقية
.
وقارن ممثل منظمة «غلوبال فويس» المدون عبداللطيف العمر بالمصداقية التي نالتها المدونات في الكويت خلال 5 سنوات فقط بتلك التي نالتها الصحافة المطبوعة خلال اكثر من 30 عاما، مشيرا الى ان كل صحيفة في الكويت تعاملت مع ظهور المدونات، حيث حاربها البعض ودعمها او تابعها البعض الآخر. وذكر ان بعض المدونين اداروا الحملات الانتخابية لمرشحين خلال الانتخابات البرلمانية الاخيرة سواء بشكل علني او دون ان يعلنوا عن هويتهم التدوينية، متطرقا الى فعالية المفقود حسين الفضالة التي نظمها المدونون وحضرها 6 نواب ووزير خارجية، مما يدل على وعي المجتمع بدور المدونين.
.
تشهير
.
من جانبه، قال رئيس تحرير جريدة الآن الالكترونية الزميل زايد الزيد ان هناك فارقا كبيرا بين حرية التعبير واتهام الآخرين بالسرقة والذمة المالية، مشيراً الى ان بعض المدونين ما زال يعتقد ان رفع قضية ضد اي مدون خطا أحمر! واضاف اننا قد نقبل بان ينتقد شكلنا او اصلنا او معتقداتنا ولكننا نرفض تماما الحديث عن الابتزاز والطعن بالذمة المالية، مشيراً الى ان اتهامه بالحصول على عشرة ملايين للاعتراض على احد مشاريع وزارة الكهرباء والماء سبب ضررا لسمعته قد يتكرر كثيرا من غيره اذا ما اعتبرنا رفع قضية على اي مدون خطا احمر.
.
القانون
.
اما صاحب موقع الميزان المحامي محمد عبدالقادر الجاسم فرأى ان القانون قادر على محاسبة المدونين لانهم يمارسون وسيلة جديدة فقط في اداء عمل معروف هو الكتابة والنشر، موضحاً اننا نكون امام فراغ تشريعي عندما تظهر صورة جديدة لافعال غير مجرمة.وانتقد حديث وزير الاعلام عقب خروجه من احدى اللجان البرلمانية، والذي اوضح فيه عدم انطباق قانون المطبوعات والنشر على النشر الالكتروني، مشيراً الى ان اعتراف النائب العام في مقابلة صحفية بحفظ اغلب قضايا الانترنت الفكرية ومن يعمل على تشويه الاخلاق لوجود فراغ قانوني، وهو ما لم يتغير حتى الآن وفق تعبيره.
.
وعبر عن اعتقاده بوجود فراغ تنظيمي لا عقوبي في مجال الكتابة الالكترونية، مشيراً في الوقت ذاته الى اننا لا نحتاج اصلا لهذا النوع من التنظيم لكون الانترنت طبيعته الفضاء المفتوح.واعتبر ان القيود التي يرغب النائب العام بوضعها على النشر الالكتروني شديدة وتهدف في حقيقتها الى «قص وايرات الانترنت»، في البلاد كحل اسهل، متسائلا كيف يمكن للمستشار او القاضي في محاكم التمييز والاستئناف الحكم في قضية الكترونية وهو لا يجيد استخدام الانترنت. .
.
التجربة العراقية
.
اشار الكابتن حسن رمضان الى مدونة سلام العراقي «اين رائد؟» التي تحولت خلال الحرب الاميركية على العراق الى مصدر مميز للاخبار من الداخل ويتابعها ملايين الزوار، مما دعا صحيفة الغارديان البريطانية الى ارسال مبعوث خاص للبحث عن صاحبها وعرض مهنة الصحافة عليه، وهو ما تم الموافقة عليه ليعمل معهم ويغطي الانتخابات الرئاسية الاميركية قبل الماضية.
.
حرية
.
قال ممثل الهيئة الراعية ماثيون شيري انه كصحفي محترف يشعر بقوة الاعلام غير التقليدي والالكتروني المعتمد على الافراد، مشيراً الى وجود علاقة طردية بين ارتفاع حرية التعبير وازدياد مشاركة الناس.
.
نقاشات
.
استمر وجود بعض المدونين عقب انتهاء الورشة حتى منتصف الليل، حيث سادت بينهم احاديث معظمها يصب حول الاوضاع في الكويت ومستقبلها.
.
«القبس» حاضرة
.
استشهد الجاسم بالمقابلة التي نشرتها «القبس» في 27 يوليو 2008 مع النائب العام، معتبرا الحديث الذي جاء فيها دليلا على براءة مدون تواجهه النيابة العامة بأي تهمة.
.
أمن الدولة
.
خلال حديثه عن مراقبة امن الدولة للمدونات، قال الجاسم ان امن الدولة موجود بكل تأكيد هنا اليوم، مما دفع الحضور الى الابتسامة وايماء الرأس تأييدا.
.
نقلا عن " القبس " :)

هناك 54 تعليقًا:

Seldompen يقول...

:)

أمـر جميل ..

في الحديث أمور تسعد القلب حقاً ..

ومدونتك أيضاً , مكان يثق القارئ فيها

بصدق مانقل تماماً ..

:)

عساكم يا أهل الكويت على القوة ..


تحياتي ..

enter-q8 يقول...

بو كوثر كنا نبي تغطيتك انت الخاصة بك كمدون مو كصحفي
و يا ريت لو تتغاضى عن موضوع الساعتين و نص ههههههههه
و الا ترى بقول شنو كنت لابس

ساره النومس يقول...

دراسة رائعة للتدوين


مشكور وايد أحمد على النقل :)

well_serviceman يقول...

قواك الله عالتغطيه ، ندوة شيقه كم تمنينا الحضور ، تسلم الأيادي

تحياتي يالزميل

Q8EL5AIR يقول...

يسلموا هالإيديات خيوو :)


كنت متحسف اني مارحت الندوة .. بس هالتغطية جعلتني كالغائب الحاضر :)



" اعاننا الله واياكم على التدوين ؛)


وتحياتي ..
ويسلموااااااااااااااا :)

عين بغزي يقول...

شكرا أحمد

'lsdjgsk'eljr يقول...

يعطيكم العافية اخوي، عساكم عالقوة.

ندوة مميزة، أتمنى حضور مثلها في السعودية.

Sweet Revenge يقول...

الله يعطيك العافية احمد :)

why me يقول...

خوش تغطيه



يعطيك العافيه

سرحان يقول...

قريته بالقبس... و قرأته مرة اخرى في مدونتك

يعطيك العافية - و الأخت بشاير- على التغطية و النقل الأكثر من رائع

و رز مدونتي أكثر

:p

|:| DUBAI |:| يقول...

خطوة جدا راقية و ممتازة أعتبرها للتدوين الكويتي ..

هنيئا لكم .. و الى الامام !

شقران يقول...

الغالي أحمد الحيدر


صباح الورد


شكرا من القلب على هذه التغطية ، جهد يستحق الشكر والثناء ، وللأمانة فقد اطلعت على التغطية من خلال صفحات القبس في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم


لك مني أجمل التحايا وأرقّها

بنت الشاميه يقول...

يعطيك العافيه ....تسلم اخوي

ومشكور على النقل

Mohammad Al-Yousifi يقول...

:*

*البت المشمشية *حلوة بس شقية * يقول...

تغطية كبيرة صراحة للموضوع بحيك عليها

Safeed يقول...

شكرًا بوكوثر :)

7osen يقول...

تغطية مميزة


للاسف ما شفتك في الندوة

كان ودنا نسلم عليك عن قرب

:)

تحياتي لك

حَافِـيَةُ الَقَدمَيّـنْ ولِبَاسِي المَطـرْ يقول...

كان ودي احضر :(
ومشالله كفيت ووفيت بوصف الندوه
وأهم الأحداث اللي صارت فيها
يعطيك العافيه أخ احمد
موفق بوكوثر

Unknown يقول...

جَميل أنْ نَمثل احدى سلطات المُجتمع ..
بَعيداً عن التَحيز ..
والضغوطات ..
وبعيداً عن كُل السَلبيات التي تُقيد السُلطات الاخرى ..


الاستاذ \ احمد الحيدر

تَقرير مُوفق ..

وأدامَ الله اقلامكم بَيضاء ..


ودٌ يليق

@alhaidar يقول...

pen seldom :

ومرورك بكلماتك اللطيفة أجمل ..

والشهادة تاج على رأسي :)

تحياتي .. والله يقويك :)

@alhaidar يقول...

Enter_q8 :

إذا بتكلم لازم اكون حيادي واقول سالفة الساعتين ونص ;p

بس يخوي نص الكلام اللي انقال بعد الندوة ما ينكتب لا توهقنا :))

لكن للامانة فكرت باللي قلت عليه .. وكلامك شجعني .. فاحتمال هاليومين بعد النقل الحيادي ( الصحافي ) أرد اكتب رايي وانطباعاتي :)

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

طموحة مملوحة :

لا شكر على واجب .. والشكر لأصحاب الورشة :)


تحياتي ..

@alhaidar يقول...

well_serviceman:

الله يسلمك يا غالي .. مكانك خالي :)

@alhaidar يقول...

Q8EL%AIR :

انت دايما حاضر بالقلب طال عمرك :)

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

عين بغرى :

عفوا .. لا شكر على واجب :)

@alhaidar يقول...

k-alanzi :

الله يقويك يا غالي ..

وانشالله تسوون احسن منها :)


تحياتي ..

@alhaidar يقول...

sweet :

الله يعافيج :)

@alhaidar يقول...

why me :

ثانكيو .. الله يعافيج :)

@alhaidar يقول...

سرحان :

الله يعافيك حبيبي :))

ومدونتك أصلا كانت حاضرة بحديث محمد عبد القادر الجاسم فطبيعي مكانها ;p

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

شقران :

لا شكر على واجب يا غالي ..

وأكرر الشكر موصول للمنظمين على جهودهم الطيبة :)

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

DuBai :

جزيل الشكر وعظيم التقدير .. وماشالله دبي سبقونا فيها :)

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

بت الشامية :

الله يعافيج ويسلمج اختي :)

@alhaidar يقول...

Ma6goog :

أستحي ;p

يعطيكم العافية تنظيم رائع :)

@alhaidar يقول...

البت المشمشية :

الله يحييج ويخليج :)

واجبنا .. وعقبال نغطي ندوة عن المدونين المصريين يالله شدو حيلكم واعملو ندوة والتغطية علي :)

@alhaidar يقول...

Safeed :

لا شكر على واجب يا غالي :)

@alhaidar يقول...

7osen :

والله اتشرف فيك يخوي ..

بس شكلك مشيتمبجر انا قعدت مع الشباب لي 12 :)

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

حافية القدمين :

ما عليه خيرها بغيرها أخيتي :)

الله يعافيج ويوفقج ..

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

زهراء :

والأجمل أن تبقى هكذا نقية لا تشوبها الشوائب ..

تعليق مفعم بالزهو .. سرني كثيرا :)

دمت بود ..

تحياتي ..

فاطمة عبدالمحسن يقول...

جميل جدا

والاجمل نكم تتمتعون باهتمام للتدوين والمدونين

موفقين

فريج سعود يقول...

يعطيك العافية كنت ادور تغطية للورشة ولقيتها عندك

غير معرف يقول...

أخي الكريم ...
التغطيه وإن كانت مؤشر على قوة الحقيقه من قبل بعض المدونين حتى تكون إنعكاس واقع وشارع ثقافي يبحث ماهو المسموح وماهو هو غير ذلك ودور القلم الخارج عن سيطرت الورقه والمطبعه ومزاج رئيس تحرير وقيود إجتماعيه وظرفيه وغير ذلك..
إلا وهي إلا كبيره ان بعض المدونات تكتب على طريقة الإتجاه المعكاس بكل معنى الكلمه وهم قله بلا شك لكن قله قليلة أدب ومنطق
تزج في أسماء الناس وتخدش بكل وقاحه أدب الحوار والعقل والقبول في فكر الأخر وإن كان مخالف لهم ..

وجب نقد الذات من باب حفظ الاصل فينا والخوف من الله في كل كلمة تكتب ..
دمت بكل ود أخي الكريم ..

@alhaidar يقول...

بسمة الروح :

أجمعين بإذن الله ..

شكرا على المشاركة اللطيفة :)

@alhaidar يقول...

فريج سعود :

الله يعافيك حبيبي حياك بأي وقت :)

@alhaidar يقول...

خيال :

لا يستطيع أحد أن ينكر وجود فئة من المدونين الذين لا يقدرون قيمة وعواقب ما يكتبه قلمهم .. لكن الأمور دائما تقاس بالأغلبية لا الأقلية ..

حتى الآن أرى أن المدونون قادرون على لفظ أي غريب منطق وطرح بينهم بصورة تلقائية تحصن صورتهم الحسنة أمام المجتمع وأنفسهم قبل ذلك ..


ملاحظة ممتازة .. ومشاركة قيمة :)

تحياتي ..

غير معرف يقول...

أحمد الحيدر يقول...
خيال :

لا يستطيع أحد أن ينكر وجود فئة من المدونين الذين لا يقدرون قيمة وعواقب ما يكتبه قلمهم .. لكن الأمور دائما تقاس بالأغلبية لا الأقلية ..

حتى الآن أرى أن المدونون قادرون على لفظ أي غريب منطق وطرح بينهم بصورة تلقائية تحصن صورتهم الحسنة أمام المجتمع وأنفسهم قبل ذلك ..


ملاحظة ممتازة .. ومشاركة قيمة :)

تحياتي ..

03 أكتوبر, 2009 10:24 م

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>


ان المدونوون قادرون ولا ان المدونيين قادريين؟

الي اعرفه ..ان تنصب المبتدا وترفع الخبر

ترى مو متاكد اخ احمد بس حبيت اعرف واستفيد منك

بـنـت بـطنـهـا يقول...

عيل اقولك شي؟

يوم فكرت اخذ موضوع الراي العام الالكتروني كرسالة ماجستير والجزء الاكبر منه كان عن التدوين تدري شنو قالي دكتوري؟

اول سؤال سألنياه قال عندج مراجع كافية .. قلت لا لانه يعتبر دراسة جديدة فالكتب والمراجع اللي تتكلم بهالخصوص قله .. قال بنتي انتي تبين تتكلمين عن شي بعد عشر سنين ممكن يكون واقع يستحق الدراسة

الاحباط شلون صاير ؟

بـنـت بـطنـهـا يقول...

نسيت اقول يعطيك العافية على التغطية :)

متهوره بٌلطف يقول...

ماشاء الله تبارك الرحمن ..
والله الواحد ينبسط لما يقرأ بمدونتك
عساك ع القوه يآرب

@alhaidar يقول...

غير معرف :

تنصب المبتدأ وترفع الخبر صحيح :)

شكرا على التنويه والمعذرة ..

إن المدونين فادرون ..

تحياتي ..

@alhaidar يقول...

بنت بطنها :

الله يعافيج أولا ..

وثانيا بالنسبة لدكتورج لا تلومينه تلاقينه " دقة قديمة " ولا يحوشج الاحباط ما عليه .. يمكن خيرة تسوينها بالدكتوراة وبره انشالله :)

موفقة انشالله .. تحياتي ..

@alhaidar يقول...

متهورةٌ بلطفٍ :

الله يقويك .. ودائما مبسوطة إن شاء الله :)

تحياتي ..

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. ألوان‏

على الكويت والدول العربية مواكبة التطور العالمى فى مجال المحافظة على البيئة بأعادة تدوير النفايات وأستغلال النفايات فى أنتاج الطاقة وترشيد أستهلاك الطاقة بالتخلص من المصابيح التقليدية وأستبدالها بمصابيح فلورسنت وهالوجين ويجب على الحكومة الكويتية البدء فورا فى أستغلال النفايات كأحد المصادر الرئيسية لأنتاج الطاقة البديلة .

باقى المقال يوجد فى مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى:

www.ouregypt.us

@alhaidar يقول...

غير معرف :

شكرا .. هلا .. حياك الله

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...


شركة تنظيف بالدمام

شركة تنظيف منازل بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف منازل بالخبر

شركة تنظيف فلل بالخبر

شركة تنظيف شقق بالخبر

شركة تنظيف بالخبر

شركة تسليك مجارى بالخبر

شركة كشف تسربات المياه بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالدمام