الاثنين، 7 فبراير، 2011

فريج تويتر: أنا أغرد إذا أنا موجود!

لم يعد الساسة في الكويت يحملون الكثير من القلق حول زيارة الديوانيات الكثيرة في مناطقهم إذا ما أرادوا تبيان وجهة نظر معينة أو قياس رد فعل الشارع على حدث محدد أو معرفة توجهاته من أمر ما، فكل ما عليهم فعله هو الوصول إلى "فريج تويتر" ومخاطبة آلاف الناس فيه مباشرة دون أي وسيط! . فخلال الأشهر القليلة الماضية، تضاعفت أعداد النواب والناشطين السياسيين في البلاد من "المغردين" أو مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الإخباري الشهير "تويتر" ، بعد أن فطنوا أن له من المميزات الكثير، وأن قاعدة مستخدميه آخذة في التوسع لاسيما بين فئة الشباب ، ما يوفر عناء الحركة الجسدية المتعبة في زيارة الديوانيات والتي تستهلك وقتا طويلا جدا يوفره النائب في "فريج تويتر" ليلتفت إلى اهتمامات أخرى قد تصب في الصالح العام أو الخاص. . وإذا كان نواب ومرشحي التيار الوطني في الكويت هم أول من استخدم "تويتر" في سبيل التواصل الانتخابي مع قواعدهم، فإن منافسيهم من المستقلين والإسلاميين احتاجوا وقتا غير قصير لاستيعاب أهميته، قبل أن يبدؤوا بإنشاء حساباتهم الخاصة ويتواصلوا بدورهم مع الجمهور، رغم أن بعضهم قد يعتبره "بدعة" من بدع الغرب! . وكانت المواقع الشخصية للمرشحين هي السمة الغالبة لعمل أي مرشح يطمح إلى النجاح خلال الانتخابات النيابية طوال السنوات الثمان الماضية، لكن فاعلية هذه المواقع لا يمكن قياسها أو مقارنتها بصورة عادلة مع موقع تميز بنظام "السهل الممتنع" مثل تويتر، حيث التفاعل فيه فوري ولحظي، ويمكن لأي مرشح أن يعرف ما يريده منه الناس ويرد عليهم بواسطة كبسة زر فقط، كما أن الكلفة المالية قد تلعب دورا لدى البعض، حيث فتح الحساب فيه مجاني للجميع، ولا يستغرق سوى بضع ثوان، أما المواقع الشخصية فهي تكلف مئات الدنانير كحد أدنى، لتصل إلى خانة عشرات الآلاف في بضع الحالات المحدودة، كما أنها تحتاج إلى بضعة أيام على الأقل لتصميمها، فضلا عن حاجتها لمن يطورها ويحدث الأخبار فيها بصورة دائمة وليس بالضرورة سلسة كما "تويتر". . ورغم أن المواقع الشخصية تتميز بغنى المعلومات والصور التي يمكن عرضها عليه، إلا أن أكثر المواطنين باتوا يفضلون المواقع الأبسط وعلى رأسها تويتر، على طريقة "عطنا الزبدة" التي تذهب مباشرة إلى النقطة المعنية دون جمود. . عودة إلى الساسة، تتصدر النائبة الدكتورة أسيل العوضي قائمة الأكثر ملاحقة من قبل المغردين أو المتابعين في "تويتر"، يليها نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد ، رغم أنه الأحدث عهدا بين الجميع، يليه النواب صالح الملا ود.فيصل المسلم، في حين تتنافس النائبات الدكتورات رولا دشتي ومعصومة المبارك وسلوى الجسار على الصدارة النسائية ، كما استحدث العديد من النواب والساسة حسابات خاصة بهم خلال الشهرين الماضيين، ليشعرونا أن قناعتهم الحالية هي "أنا أغرد..إذن أنا موجود!". . وبات بإمكان المغردين متابعة ما يدور في اجتماعات لجان المجلس من خلال بعض النواب، فرغم أن القانون يمنع تسريب الاجتماعات، إلا أن بعض النواب يفضل أن يطلع قاعدته وأصدقائه وعموم الشارع على ما يحدث فيها أولا بأول من خلال "تويتر"، انطلاقا من مبدأ الشفافية والمصارحة مع القواعد الشعبية كما يرون، والأمر ينسحب أحيانا على الجلسات السرية، لاسيما تلك التي استجوب فيها رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد، ما أثار استغراب الكثير من الناس عن مصدر ووسيلة تسريب المعلومات. .
واللافت أن معظم النواب والساسة يستخدمون "تويتر" بأنفسهم ولا يكلفون أحد سكرتاريتهم بمتابعته، فمن لجأ إلى الأسلوب الأخير فضح بشكل عاجل وسقطت أسهمه بين المغردين الذين يفضلون أن يلتقي بهم السياسي شخصيا ساعة واحدة في الأسبوع على أن يكلف أحد السكرتارية بانتحال شخصيته طوال الوقت. . عموما، يمكن التأكيد على أن "فريج تويتر" استطاع خلال فترة قصيرة أن يكون أهم شارع في منطقة السياسة المتغيرة في الكويت، تماما كما العالم، حيث الحرية متاحة للتعبير دون وجود قيود أو "فلاتر" تسمح بمرور ما تشاء وتمنع ما تشاء، ما يعد خطوة إلى الأمام وإن أساء البعض استخدامها.
.
.
نقلا عن صفحة E-Media .. القبس

هناك 19 تعليقًا:

بـــــقــشة يقول...

كلامك صحيح اخ احمد بالضبط هذا الي حصل .
في نظري ان لتويتر مساوئ كثيرة احدها هوا الانفتاح داخل الشبكه وعدم المصداقيه ولايوجد اي نوع من انواع الخصوصيه فبتنا نرى الجميع يتحدث في كل الامور من غير هدف واضح او منهجيه !!
طبعا لاننكر وجود اشخاص من ذوي الاختصاص لكن في الاغلب ان من يتكلم هم الامعات والرويبضة .

ولاانكر ان لي بعض الاقارب من ممن امتهنوا التتويت في مواضيع سياسيه حتى تعدوا السقف المسموح به واصبح كلامهم بغير معنى او حتى روح "مصخوها وملقوها " الله المستعان !

تركي الغامدي يقول...

سعدت بمرورك أخي أحمد على تفضلك بالمرور على مدونتي المتواضعة ، وإشادتك أعتز بها لاعدمناك أخي ويسعدني أن أوالي مطالعة ماتدونه راجياً لك التوفيق دوماً .

Seema* يقول...

خطوة حضارية!

Amwaj يقول...

مريت أسلم عليك أخوي أحمد :)

Ahmed Al-salami يقول...

جربت المشاركة في (فريج تويتر) للانخراط مع (الشباب التويتري) إلا أنني لم استسقي الموقع نهائياً، بل وشعرت بالغثيان لمجرد الاشتراك به، وفضلت (الفيسبوك) الذي اراه عمليا اكثر، ويقدم الكثير من الخدمات باسلوب احترافي رائع، أما (تويتر) فلا شيء يشد به ..!
بالامس القريب برزت المنتديات وبعدها المدونات والآن تويتر والفيسبوك.. لكن الله يستر من القادم من بعيد.!

السؤال بوحيدر هو: هل يمكن لي معك أن نتشارك ونطرح فكرة انشاء وتأسيس موقع تحت اسم (فريج الحلوين) ونسحب البساط الأحمدي من تحت أقدام (الفيسبوك و تويتر).؟

krkor يقول...

انا ما يبط جبدي الا الي عندهم كل شي بدعه يحرمونه على الناس ويستغلونه لصالحهم !!


خوش بوست مشكور ويعطيك العافيه

غير معرف يقول...

يبدو جيدا ، وأحب قراءة بلوق ، أضفته إلى المفضلة ؛)

غير معرف يقول...

السلام عليكم أخوي أحمد

أبي منك مساعدة بما إنك اعلامي وأتوقع لك علاقة أو تقدر تسأل عن رقم أو ايميل المحامية نيفين معرفي لأني دورته بس مو لاقيته

ياليت تكتبه بهذي الصفحة لما ترد على تعليقي

أحمد الحيدر يقول...

بقشة:

هذه المسألة متوقعة وموجودة في مختلف الوسائل الاعلامية التقليدية والالكترونية وليس تويتر فحسب :)

مرورك دائما يسعدني لا حرمنا منك..

تحياتي..

أحمد الحيدر يقول...

تركي الغامدي:

بل السعادة والشرف لي أخي العزيز وما تكتبه يستحق الإشادة بعيدا عن المجاملات :)

تحياتي..

أحمد الحيدر يقول...

sema* :

مرورك مفرح يا نجمتنا :)

أحمد الحيدر يقول...

Amwaj:

الله يسلمج اختي ولا يحرمني من مرورج الكريم :)

أحمد الحيدر يقول...

السلامي:


هذي سنة الحياة يخوك :))


وبالنسبة للموقع الجديد "فريج الحلوين" فهو فكرة حلوة بس المشكلة انا بنفسي ماراح اقدر اسجل فيه اذا مشترط بس حلوين :P

تحياتي يا الزميل المبدع :)

أحمد الحيدر يقول...

كركور:


الشرهة علناس اللي تمشي وراهم ..


العفو حبيبي مشكور على مرورك الجميل :)

أحمد الحيدر يقول...

غير معرف:

لي الشرف بذلك عزيزي :)

أحمد الحيدر يقول...

غير معرف2 :


وعليكم السلام يا هلا اخوي ..


أخوي ما ينفع أحطه هني جدام العالم..لازم نستأذنها ونعطيك ياه بعدين :)

هذا اذا كنت بعدك تبيه :))

تحياتي ..

أحمد الحيدر يقول...

غير معرف2 :


وعليكم السلام يا هلا اخوي ..


أخوي ما ينفع أحطه هني جدام العالم..لازم نستأذنها ونعطيك ياه بعدين :)

هذا اذا كنت بعدك تبيه :))

تحياتي ..

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

شركة تنظيف بالدمام شركة تاج يقول...


شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة تنظيف بالدمام

شركة رش مبيدات بالدمام


شركة مكافحة حشرات بالدمام


شركة تنظيف شقق بالدمام


شركة تنظيف فلل بالدمام


شركة رش مبيدات بالخبر


شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف سجاد بالدمام


شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء


شركة مكافحة حشرات بالجبيل


شركة تنظيف سجاد بالجبيل


شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل


شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام


شركة تنظيف مجالس بالدمام