الخميس، 31 مارس 2011

هلوسة بيرثدي تو مي

لا أدري إن كان الوضع طبيعيا أم أن في المسألة إن..

لكن كفّ يدي حقا تحكّني منذ أيام..

وقد يقول البعض أن اموالا قادمة في الطريق..فأقول له "الله يسمع منك"..لكن تجاربي السابقة تقلقني كثيرا في هذا الشأن!

فكلما جاءت إلى يدي الحكّة..وجدت من يطالبني بدفع ما لم أحسب حسابه..فيطير الراتب كثيف ريش الجناح أصلا..ويحل محله التدبر والتفكير العميق بالاقتصاد بقية الشهر!

أما التعويذة التي قد تزيل عني همّ المصروف المفاجيء..فهي استخدام يدي في غاية أخرى تهلكها وتزيل عنها الحكّة..ولا خير من الكتابة لتحقيق هذا الهدف..وفي عالم الكتابة لا خير من المدونة التي بت أشعر بشيء من الغرابة معها لقلة ما أتواجد فيها..حتى طغى في نفسي الشوق حقا إلى تفعيلها..والعودة إلى التلذذ والاستفادة بآراء قرائها الكرام الذين أستفيد منهم اكثر مما أفيدهم..هذا إن كنت أكتب ما ينفع أصلا!

إذن...ائذنوا لي أن أكتب اليوم فقط لأني أريد الكتابة..وطالما لازلت قادرا عليها فلن أحرم نفسي منها..لاسيما أن كثرة الحرمان أنهكتني مؤخرا..

__

أما منذ متى وهذا الشعور الشيطاني الإجرامي يراودني (وأعني الكتابة والتعبير وفق رأي عالمنا العربي)..فلا أعلم منذ متى تحديدا..لكنه حتما تأجج مع مشاركتي في إلقاء ندوة حول التدوين والإعلام الإلكتروني عموما في جامعة الخليج قبل أيام..والتي شاركت فيها بجوار الزميل المدون خالد العتيبي صاحب مدونة حاكي عقالي الشهيرة..

وبمناسبة الحديث عن الندوة..أجد لزاما علي تكرار أول ما قلته فيها..وهو أنني الأقل خبرة ومكانة وتأثيرا بين المدونين..وأن ظهوري في الندوة لا يعني أنني ممثلهم الشرعي أو سفيرهم..بل أن أحدا لا يستطيع ادعاء ذلك أصلا..لكن المسألة آلت إلي لعدة عوامل أهمها عدم رغبة الكثير من الزملاء المدونيني في الكشف عن هوياتهم..وغيرها من الأسباب..لذا كان لابد من قبول المشاركة والتنويه حول هذه النقطة..وآمل ألا أكون "خرتها" في الندوة وشوهت سمعة المدونين!

هنا يأتي دور الكرام ممن حضروا في التقييم والنصح والتوجيه والنقد..ووالفعلين الأخيرين هما الأحب إلى قلبي..لذا أرجو عدم البخل فيهما!

__

لا أحب الخوض في المجال السياسي..ولدي قناعة شخصية بأن السياسة تعاسة في تعاسة..لكني أجد نفسي أحيانا مضطر للخوض في ما يمكن اعتباره سياسة..وإن كان المدخل اجتماعيا..وأحيانا أخرى تضطرني فضائح ووقاحة أعمال الساسة إلى التذمر وممارسة عادة إبداء الرأي الكريهة كما ذكرنا في مجتمعاتنا!

ما يدفعني إلى هذا الحديث هو الجدل الدائر حول عضوية النائب خلف دميثير...لست ضد الرجل ولست معه شخصيا...فهو كما الأغلبية الساحقة في البرلمان الكويتي لا تعجبني معظم مواقفهم..لكن هذا النائب تحديدا يجبرنا على تسليط الضوء عليه والحديث بشأنه لكون ما ارتكبه جريمة لا خلاف عليها بحكم القانون..حيث زوّر النائب خلف دميثير في مستندات رسمية بداعي التكسب المالي غير المشروع..وحكمت عليه محكمة التمييز بالإدانة حرفيا..وامتنعت عن النطق بالعقوبة لمدة سنتين..على أن يثبت خلالهما حسن سيره وسلوكه!
السؤال الذي تداوله الخبراء الدستوريون هنا: هل يجب تطبيق العقوبة التكميلية وهي اسقاط العضوية رغم تعليق النطق بالعقوبة الأصلية؟ رأي من يقف مع النائب أن ما يسري على الأصلية يسري على التكميلية..بمعنى يجب انتظار مدة السنتين لنرى إن كانت ستطبق عليه العقوبة أم لا..وقد يصح هذا الرأي في جانب ما..ولكن..أليس النائب خلف دميثير الآن "سيء السمعة"؟ أليست هناك بنود أخرى في اللائحة الداخلية للبرلمان تنص على اسقاط عضوية النائب إذا ثبت أنه سيء السمعة؟ أما من يعتبر التزوير والإدانة النهائية ليس سوء سمعة..فهذا مصيبته مصيبة أخرى!

ومن باب الأمانة أذكر أن رأي البند المتعلق بسوء السمعة كان يغيب عني كما الكثيرين..لكن نبهتنا إليه النائب د.أسيل العوضي..التي وإن اختلفنا معها كثيرا سابقا فإننا نرفع لها القبعة احتراما هذه المرة على رؤيتها للمسألة من زاوية مختلفة واطلاعها الحسن على اللائحة الداخلية..

ثم دعونا نتساءل: لماذا يحق للمجلس أصلا التصويت على اسقاط عضوية النائب من عدمها أمام وجود حكم قضائي صادر عن محكمة التمييز بالإدانة؟ هل يسلط سيف القضاء -عادلا كان أو غير عادل - على رقاب الناس ولكنه يتحول إلى سراب عند خط النواب الأحمر؟

نهاية..الأجدى أن يحترم النائب خلف دميثير تاريخه السياسي الممتد منذ ولادتي قبل ثلاثين عاما ويستقيل بعد إدانته بالجريمة..حتى يثبت للناس أنه على الأقل ليس من عباد الكرسي!

__

بمناسبة الحديث عن ميلادي العظيم..أنوه الجميع بعيد ميلادي المجيد الذي يصادف اليوم أطاله الله..وأحيطكم علما بأني أستقبل التهاني المصحوبة بالهدايا الثمينة فحسب (بانيميرا وطالع) اعتبارا من الآن وحتى منتصف ليل العام المقبل..أما التهاني غير المصحوبة بالهدايا القيمة فلا داعي لها لأنها جافة وتتعب ريقي في الرد عليها دون فائدة!

لحظة لحظة...لا تصدقوا..أعني صدقوا أنه عيد ميلادي المجيد ولكن لا تصدقوا مسألة الهدايا..يكفي زيارتكم واستقطاع وقتكم الثمين لقراءة سطوري..فهي أعظم هدية (يا عيني علي)..واسمحوا لي على العودة لممارسة هواية الاستعباط المتفشية في البلاد..وإن كان دمي ثقيلا-مثل كل مرة!- فأيضا عدوّها..كيفي عيد ميلادي:P

__

وبمناسبة حديثي باللهجة المتعالية المعتادة لأصحاب التسعات الثلاثة (التعريف: مجموعة من المعتوهين يعلنون انهم حصلوا على نسبة 99,9% في الانتخابات الرئاسية) فلدي تساؤلات عميقة حول سر غضب الشارع العربي مؤخرا...ترى لماذا؟ ها؟ ما تستحون؟ أيها الشعوب الخائنة..ألا تخجلون؟ ظلم؟ وفرنا لكم كما من الظلم مايكفي شعوب الأرض بأكملها..تخلّف؟ نحن سادته وأسياده..فساد؟ لدينا منه ثروة تكفي 300 ألف عام.. ماذا تريدون أكثر؟ لن أطيل في النعم المتوافرة لديكم أكثر حتى لا اتهم بالغرور والعياذ بالله!

لكن أيتها الشعوب العربية..احمدي الله أنك تجدين قوت يومك..أحيانا!

طبعا حديثي لازال على لسان أصحاب التسعات الثلاث..

__

نظرا لتزامن استقالة الحكومة الكويتية الرشيدة مع عيد ميلادي المجيد المتمم لعامي الثلاثين॥وبالتالي انطباق شروط عضوية مجلس الأمة (النيابة والوزارة) على شخصي الكريم॥أعلن أنني على استعداد لتولي أي وزارة "مجكنمة" على قدر طموحي॥وأتعهد أمام الله والشعب ألا أسرق فيها إلا ما يكفي أجيالي القادمة الثلاثين..وألا أحتاج لوقت طويل حتى أفسدها..وأن أعين المعارف والأقرباء وأبناء قبيلتي أو طائفتي في مختلف المناصب القيادية..وأن أنفّع النواب بصفقات مشبوهة..وأن أبيع الناس وهما وكلاما له أول وليس له آخر..

أعتقد أن كافة الشروط المطلوبة لتعيين معظم الوزراء خلال السنوات الأخيرة تنطبق على شخصي المتواضع..لذا أرجو من سمو رئيس الوزراء المقبل ألا ينسانا في عيد ميلادنا المجيد بهذه الهدية..أعني الحقيبة الوزارية..وإنتا كريم واحنا نستاهل..طال عمرك!

__

وفق عادات الغرب المتقدم (نعنه الله)...فإن للمرء في عيد ميلاده أن يتمنى أمنية لتتحقق له خلال العام...

وقد يستغرب الكثيرون من أمنيتي التي أعلم أنها لن تتحقق منطقيا...لكنني حقا أتمنى ان أكون أخطبوطا!

ليس لأن لديه الكثير من الأيادي التي ستساعدني على إنجاز الكثير من الأعمال والمهمات المتراكمة فوق رأسي...بل لأن المعلومة العلمية التي أعرفها (وأتمنى أن تكون صحيحة) هي أن للأخطبوط ثلاثة قلوب!!

أما لماذا أريد من القلوب ثلاثة..فلإن واحدا لم يعد يكفي...منذ عام أو أكثر بقليل احتجت إلى قلبين آخرين...

قلب أول لكوثر...وثان لزهراء...وثالث لحوراء...لا حرمني الله منكن بناتي...وجلعني أنظر إليكن دائما في أفضل وأحسن الأحوال حتى تصعد روحي إلى السماء...

__

قد تكون المسألة لمن لم يصل إلى سني بعد أمرا مجهولا...حتى من وصلها قد لا يكون عاش ذات شعوري...لكنني أشعر أني بلغت من العمر أرذله...وبلغت من السنين عتيا...هرمت وما انا بعمر هرم...وارتسمت التجاعيد على وجهي وما لمن بمثل عمري تجاعيد...وغزا الشيب شعري كما يغزو الأخضر الأرض مطلع الربيع...لكنه حتما ليس الربيع...فما فوق رأسي مائل إلى البياض...وكم من معيّرة بالشيب وهو وقار!!

__

رسالتين أود انتهاز الفرصة لتوجيههما عبر هذه التدوينة...الأولى للفنان داود حسين...التقينا قبل قليل على مدخل وزارة الإعلام...وصلت قبلي بلحظة...لكنك توقفت بسيارتك الكبيرة...وقلبك الكبير...وأشرت إلي بالدخول قبلك إلى الوزارة...تبادلنا الابتسامات والإصرار على أن يدخل الطرف الآخر أولا...وفزت بفضل تواضعك وخفة دمك فدخلت قبلك...متأكد أنك تصرفت -وأنت الذي لا تعرفني شخصيا- وفق أخلاقك الحميدة ولم تفعل أمرا غير معتاد..لكني فقط أردت شكرك لأن مثل هذا التصرف والابتسامة هو جل ما يرغب مثلي بالحصول عليه كهدية في هذا اليوم...والآن فقط عرفت لماذا بعض الناس يحظون بحب شعبي عارم وسط الجمهور...ويبقون كبارا وإن غابوا عن الشاشة...

أما الرسالة الثانية فهي لنجم نجوم المخترعين العرب...الكويتي صادق قاسم...ما تفعله فخر لوطنك وجيل الشباب فيه تحديدا...وفقك الله في معرض جنيف الدولي...وكافة المناسبات الأخرى التي تشارك فيها كمخترع علمي يرفع راية الكويت عالية...وأملي أن نراك يوما في مكانة مرموقة لم تطرأ على ذهن أكثر المتفائلين...

__

في النهاية...أعلم أني مقصر في حق المدونة وقراءها الكرام كثيرا...وأن الخاسر الأكبر هو أنا...لكن الظروف تجبرنا أحيانا على فعل مالا نحب...كذب من قال أننا نستطيع أن نكون دائما أقوى من الظروف...فالإنسان يكون أحيانا أوهن من بيت العنكبوت...

لذا عذرا على الغياب...وعذرا على "القرقة" اليوم :)

هناك 23 تعليقًا:

panadool يقول...

كل عام وأنت بخير
وعقبال 130 سنة
(:

Seema* يقول...

ماشاءالله
كل عام وانت بخير وعسى الله يعطيك طول العمر ويخليك لبناتك :")

@alhaidar يقول...

panadool:

وإنت بألف خير وصحة وسلامة تسلم :)

بوجودك إن شاء الله :)

@alhaidar يقول...

Seema*:

وإنت بألف خير وصحة وسلامة يا رب ويخليج :)

Seldompen يقول...

مساء الخير

وعوداً أحمداً =)

نتمنى أن تحكك يدك دائماً كي تلوذ إلى الكتابة ها هنا عنها ~

.....

يبقى لك مكانك وصوتك الذي في أكثر الأحيان يعلو في المدونة لخدمة المجتمع غالباً أو النقاش في قضاياهم ..
وأعتقد بأن لك مكانة محترمة بين المدونين .. وأنا بالطبع منهم .

.....

=)

إذاً أنت وأخي مولودين في ذات اليوم,

كل عـام وأنت وهو بخير إن شاء الله

.
.

قلب أول لكوثر...وثان لزهراء...وثالث لحوراء...لا حرمني الله منكن بناتي...وجلعني أنظر إليكن دائما في أفضل وأحسن الأحوال حتى تصعد روحي إلى السماء...


يالجمال أسمائهن ..

=)

أطال الله في عمرك لكي تربيهم أفضل تربية , .. " كان لعبارتكِ تلك قوة عجيبة , وكأنها خارجة من ثلاث قلوب في داخلك لا قلب واحد ! "

حفظهن الله من كل سوء ..

.
.

هنالك من يصنعون الجمال بأخلاقهم
وقد أصبحوا قلَة في هذا الزمن ...


......


حتى " قرقة " أخرى بإذن الله لا تطول ..

تحياتي ..

نمووول يقول...

كل عام وانت بخير
بالمدون الخوش على قولة زميلنا بنادول
عقبال الــ ...... حط ارقامك

خاتون يقول...

السلام عليكم...

قناعة شخصية بأن السياسة تعاسة في تعاسة..لكني أجد نفسي أحيانا مضطر للخوض في ما يمكن اعتباره سياسة
"أؤيدها تماما"

عساها أن تكون حياة طيبة يملؤها الفرح
ومليئة بالهدايا المعنوية قبل المادية

سمو رئيس الوزراء أظن راح ينظر لطلبك بجديه...إن تأكد من تحققها

لا تحاتي لا تحتاج ثلاث قلب"القلب دكان وكل من له مكان"
كلامك الطيب عن بناتك اسعدني وأعلم أنهن سيثمرن ويغدغن عليك بكل ماهو طيب،والبنات دوما بنات أبوهم *_^

ابتسامات وصباحات
مشرقة أتمناها لكم^_^

BookMark يقول...

كل عام وأنت بخير
وأفضل هدية تلك التي تهديها لنفسك بالابتعاد عن التعاسة أقصد السياسة ;)

وَضَحْ يقول...

كل عاآم وإنت بخير ،
عقبال الـ100 بصحة وعاآفية ;)

غير معرف يقول...

كل عام وانتا بخير وتتحقق امنياتك وييخليك لبناتك

Engineer A يقول...

كل عام وانت بخير يارب

وعسى تتحقق كل أمانيك .. وتصير وزير وعندك بانميرا بعد :)


بالتوفيق

كوكتيل يقول...

كل عام وأنت بالف خير يارب :)

ويارب يحفظلك جواهرك الصغار وتفرح فيهم يارب:)

أنا ابشرك أن مع هل المواصفات أكيد راح يدقون عليك للوزارة عاد انت اختار اي وحده تبي :)

اقصوصه يقول...

اولا كل عام وانته بخير وصحه وسعاده

وعسى سنينك القادمه زاخره

بطاعة المنان ورضى الرحمن

ثانيا للاسف ما حضرت معرض الكتاب العام

لاني كنت اجهز للسفر وما لقيت فرصه

وهالسنه زرت المعرض كالمعتاد

في الوقت الضائع

في اليوم الاخير في الساعات الاخيره

قدرت اسرق قليلا من وقتي

واطير الى جنة الله في ارضه

هههههههههه

والله اللي يشوفني وابتساماتي تشق

الويه وانا داخله المعرض

يقول هاي ياهل مودينها مدينة الملاهي

احس كل ما الانسان يكبر تقل الاشياء

اللي تدخل السعاده الى قلبه

عن نفسي حاليا ما يسعدني الا معرض

الكتاب ومسرحيات طارق العلي في

المسرح فقط خخخخخخخخ

ان شا الله المعرض القادم في الامارات

اتمنى تعطيني خبر لو بتحضر قبلها

علما باني اقتنيت خنفروش بس بعدني ما قريته :)

@alhaidar يقول...

pen seldom :

مساء النور ..

أتمنى أن تحكني يدي دائما ولكن ليس للكتابة فحسب..يقال أن من تحكه يده ينتظر "قريشات" :P

أشكرك على الثقة والإطراء .. وأدام الله علينا هذه المكانة بينكم معشر القراء المحترمين ..

كل عام وأنت وشقيقك الكريم بألف خير يا رب :)


أتمنى حقا أن تكون أسماؤهن جميلة..فهي مسؤولية كبيرة على الوالدين..

حفظك الله ولا حرمنا من تعليقاتك القيمة..

تحياتي

@alhaidar يقول...

نموووول:


تسلم حبيبي مشكور ما تقصر :)

@alhaidar يقول...

خاتون :

جزيل الشكر وعسى حياتك تكون افضل مما تمنيت لي :)

إن تأكد من تحققها؟ إذا لن ينظر :)))

الله يسمع منج بخصوص البنات..شكرا :)

@alhaidar يقول...

BookMark:

وانت بخير وصحة وسلامة يا رب ..

انا ابتعد عنها بس اهي لزقة شسوي؟ :))

@alhaidar يقول...

غمازهــ :

وغنتي بألف خير وصحة وسلامة يا رب أجمعين :)

@alhaidar يقول...

غير معرف:

مشكووووور وما قصرت وانت بألف خير وصحة وسلامة :)

@alhaidar يقول...

مهندستنا:

ممممممم بانيميرا اوكي..بس وزير مابي مو كفو المجلس أصير وزير فيه ههههههه


مشكورة ما تقصرين :)

@alhaidar يقول...

كوكتيل:

جزيل الشكر والتقدير وياكم انشالله :)

اذا علي راح اختار وحدة من وزارتين.. يا العجاف أو الجمبزة والعيارة.. أكثر وزارتين يصلحون حق هالمواصفات :P

@alhaidar يقول...

اقصوصة :

هلا باهلنا اهل الإمارات :))

المعرض كان مو مثل ما توقعينه في أبو ظبي للأسف العام افضل ..

أواخر الشهر في معرض انشالله بس بعيد عنكم .. براس الخيمة ..

ناطرينج تقرين خنفروش :)))

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة تنظيف بالدمام

شركة رش مبيدات بالدمام


شركة مكافحة حشرات بالدمام


شركة تنظيف شقق بالدمام


شركة تنظيف فلل بالدمام


شركة رش مبيدات بالخبر


شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف سجاد بالدمام


شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء


شركة مكافحة حشرات بالجبيل


شركة تنظيف سجاد بالجبيل


شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل


شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام


شركة تنظيف مجالس بالدمام