الخميس، 18 ديسمبر، 2008

هلوسة نهاية الأسبوع

هذه المرة .. سيكون " البوست " مختلفا عن سابقيه .. لن أخوض في موضوع واحد كما عودني عملي في الصحف المطبوعة .. بل سأجاري عالم المدونين الجميل .. وسأخوض في أكثر من موضوع ..
***
بداية .. أود ذكر ما حدث معي قبل يومين .. حيث اتصل بي أحد الأصدقاء وسألني " هل لديك أحد من معارفك أو أهلك لا يعمل ويريد أن ينال راتبا وهو جالس في منزله ؟ " .. ورغم أني سمعت مسبقا بقضية التوظيف الوهمي في القطاع الخاص .. إلا أنني لم أتصور ان المسألة بهذه السهولة وإلى هذا الحد ..
قلت له ان زوجتي لا تعمل .. وأنا على وشك تسجيلها في إحدى شركات القطاع الخاص لتحصل على دعم العمالة ( توبكت له الفلم ) ..
انفرجت أساريره فرحا .. وكأنه وجد شيئا بحث عنه مطولا .. قبل أن يضيف " ولكن هل هي من سكان الدائرة الثانية ويتجاوز عمرها 21 عاما ؟ " أجبته و " جني مادري ليش يسأل " نعم هي كذلك .. لماذا ؟
فقال " سنوظفها نحن في شركة بدلا عنك .. وسندفع لها إضافة إلى ما تحصل عليه من بدل العمالة مبلغ 100 دينار شهريا .. على ان يدخل في حسابها 230 دينار وتعيد منهم 130 كل شهر !! "
إلى هنا توقفت .. واعتذرت منه بلباقة لأنه في النهاية صديقي .. ولكن عدة تساؤلات أثارها في ذهني .. وأظنها تدور في ذهنكم اليوم .. هل حقا وصلنا إلى هذه المرحلة ؟ وهل نحن في سوق جديد للنخاسة ؟ يبيع فيه السلعة ( الصوت ) مقابل مبلغ ويقتطع جزء منه ؟ وإلى أي مدى سنصل ؟ ثم ما هذه القوة التي يملكها مرشحه ( أو ربما نائبه الحالي .. بصراحة لم يقل لي الاسم ) ليفعل هذه الفعلة دون خوف ؟
***
قضية أخرى لفتت انتباهي خلال اليومين الماضيين .. لا أدري إن كانت طبيعية ومعتادة أم هي ظاهرة جديدة مع دخول تلفزيون الوطن في خط الحفلات الغنائية الفبرايرية ..
الظاهرة تتمثل في دفع مبالغ تبدأ من 40 دينار لفتيات من جنسيات عربية مقابل حضورهن واستمتاعهن بحفلة الفنان الكبير محمد عبده وغيره لاحقا من الفنانين ..
حجة القائمين على الحفلات بأنهن يردهن يحضرن ليصورن أعينهن مثلا عندما يغني الفنان عن العيون !! ( علينا ؟ )
بالطبع معظمهن يعرفن المغزى .. بل وأعلم كما تعلمون أنهن يقمن مقابل الدينار بأكثر من ذلك .. ولكنها المرة الأولى التي أسمع فيها من طرف معني بالأمر ..
كما الموضوع سابقه .. المصادر موثوقة 100 % .. فهل هي نخاسة من نوع جديد أيضا ؟
***
اليوم 18 ديسمبر يعني لي الكثير .. فهو يوم غير مجرى حياتي إلى الأبد .. وهو يوم من اسعد أيام عمري .. لماذا ؟
لأن الله رزقني بمثل هذا اليوم قبل 4 سنوات بابنتي المصونة كوثر .. هي كل ما املك في الدنيا .. وهي " دلوعة أبوها " التي تأمر وتنهي عليه كما لا يفعل أحد غيرها ..
اسمحوا لي أن اقول لها Happy birthday .. أو لأقل إن شاء الله Happy life ..
***
لدي عدد من الأصدقاء المحدودين الذين أحبهم ويحبونني .. ولذا هم لا يترددون في انتقادي أو توجيه الأسئلة لي في أي وقت .. وآخر ما دار معهم في هذا الشأن هو عن سبب إنشائي للمدونة رغم أني أعمل في صحيفة مرموقة تتيح حرية التعبير .. وما شعوري بعد ان فعلت ذلك ؟
بداية فإن الأسباب بالنسبة لي متعددة .. فهي وسيلة تواصل سهلة مع " العالم " في الوقت الذي " تحكرني " فيه الصحيفة بين جدرانها .. ما يجعلني ضعيفا جدا في مجال التواصل الاجتماعي ..
ثانيا فإن جمال ما يكتب في المدونات التي أتابعها منذ زمن وشعوري بأني أنتمي إلى هذا العالم الصغير جعلني أقرر الدخول إليه .. فأنا فرد من الأسرة التدوينية كما أعتبر نفسي .. ولا يكاد يمر يوم منذ اكثر خلال السنتين الأخيرتين دون أقرأ عددا من المدونات .. لذا رأيتها مكانا مناسبا لطرح أفكاري البسيطة واحلامي ورؤاي وغيرها ..
بالنسبة ل" القبس " .. فمع كل حبي واحترامي الشديدين فليس كل ما تريد قوله فيها تستطيعه .. فهناك حدود وضوابط وعدة مسؤولين فوقك .. كما ان العمل مؤخرا بدا يأخذ منحنى الروتين .. والعمل الصحفي المهني لا يتيح مجالا لإبداء الآراء في التحقيقات أو الأخبار .. فقط تملك الحق في ذلك في حال كتابتك لمقال .. وبصراحة الواحد " يا دوب " يؤدي عمله و "ماله خلق " يكتب مقال ربما ينشر لاحقا وربما لا !!
أما شعوري فهو جميل ورائع لا يقاس .. جميل لأن التواصل مع القراء والزملاء الكتاب مباشرة لا تضاهيه متعة .. ورائع لأن التشجيع والترحيب الذي حظيت به أشعرني بأنني فعلا بين أسرتي ..
يبقى أمر واحد لا أعتقد أنني استطيع تغييره وهو نشري باسمي الحقيقي وليس باسم مستعار كما يفعل معظم الزملاء .. بصراحة اعتقدت أننا في بلد حر .. كما أنني لا اخاف أن أقول 90% مما أريد قوله .. أما العشرة الباقية " تودي ورى الشمس !" :)
حتى الآن لم أندم على هذه الخطوة خاصة أنه لا مجال للتراجع .. مستقبلا الله اعلم .
***
في الثالثة من فجر اليوم ( الخميس ) كنت بجوار مركز سلطان سوق شرق .. وإذا بامرأة تبدو في العقد الثالث من عمرها .. تبكي بشدة في سيارتها بالمواقف .. مرتدية العباءة السوداء والحجاب الأبيض ..
بصراحة بكاؤها حرق القلب .. ترددت هل اتوجه نحوها وأسالها عن السبب وأحاول مساعدتها ؟ الوقت متاخر وواشح أن مصيبة كبيرة في حياتها ..
قررت أن أسألها " إختي عسى ما شر ؟ " .. لكن ارتداءها اللون الأسود وبكاءها الشديد جعلني أوقن انها في حالة عزاء .. فجبنت :( واعتبرت ان حديثي معها قد يضايقها بدل أن يخفف عنها .. فتراجعت عن فكرتي ومضيت في طريقي ..
هل ما فعلته كان صائبا ؟ هل كان يجب أن أتجه إليها واحاول مساعدتها ؟ أشعر بالذنب صراحة ..
ما رأيكم انتم ؟
***
أعتقد جازما أن عام 2008 مر سريعا .. على الأقل بالنسبة لي .. ولا أقل من وقفة خاصة لكل منا ليحاسب نفسه ويقيس ما حققه من طموحات طرحها مسبقا في هذا العام ..
شخصيا وفقني الله في عدة أمور .. نجاح على المستوى المهني وتولي رئاسة وحدة التحقيقات .. إصدار ونجاح أول كتاب لي " النساء من الوفرة الرجال من العبدلي " .. التعرف اكثر على عالم الانترنت من خلال الفيس بوك والمدونة .. تولي مسؤوليات جسيمة خلال الصيف في الجريدة " 3 صفحات يومية ووزارة ! " .. وغيرها مما لا يحضرني الآن .. أو مما لا يجب قوله لأني لم أفعله لأعلنه على الملأ !
***
إلى هنا وصلت إلى النهاية .. آملا ألا اكون صدعت رؤوسكم :)
على الخير والمحبة نلتقي :)

هناك 24 تعليقًا:

Shaima'a Alkandari يقول...

وكل عام واحلى بنوووته بخير وعساك يارب تشوفها عرووس وتشوف عيال عيالها بعد قول امين

...

وبالنسبه للهلوسه اللى كتبتها اسمحلى اعلق الحين

سالفه الراتب وانت بالبيت وايد سمعت عنها ومادري شلون الناس يرضون ياخذون راتب واهم مايستحقونه راتبهم يعتبر حلال ؟ وياترى فيه بركهشلون يحللون معاشهم وياكلون بفلوس مومن حقهم

وسالفه نص المعاش ياخذونه هذا شي بديهي عيل شلون بيستنفعون

الله يبعدنا عن هالناس

..

بخصوص الظاهره الجديده فاول مره اسمع عنها ومنك وان كانت موثوقه مثل ماذكرت فحدث ولا حرج من اسوأ الى اسوأ يتردى حال الناس


..

وبلاشك ان المجال الصحفي به حد معين لاتستطيع ان تقفز من عليه

التدوين يجعلك تبحر وتبوح بما يجول بداخلك دون حد لكن بحدود الادب والمعقول طبعا

وبما انك واثق من اللى تكتبه وان انت اللى تخطه فشي جميل ان تكتب باسمك الحقيقي لان ماتكتب يعتبر فخر لك ولايخدش اسمك بل يلمعه

الحمدلله هالسنه عدت على خير وبها مايكفى من الامور الجيده والاعمال المنجزه :)

وبالتوفيق ياخوي ولاتنسى ان تبحر معنا بهذا العالم الواسع

غير معرف يقول...

نصيحة دامك في البداية غيّر اسم مدونتك و اختار لك اسم مستعار عشان تاخذ راحتك اكثر و خصوصا انك يديد في عالم التدوين يعني ماكو شي تتحسف عليه

فمان الله

Sara يقول...

قوة أحمد شلوونك :)

ذكرتني بالقبس والله :)

How is work?

عفية وين ألقى كتابك نساء من العبدلي ورجال من الوفرة؟؟

Salah يقول...

أولا كل عام وكوثر بخير

وعقبال 1000 سنة

وثانيا أعتقد أن عالم التدوين اكتسب مبدع اخر، فأهلا وسهلا بك في عالم التدوين.

وبالنسبة للمرأة، أعتقد أنك فكرت واتخذت قرار كنت تراه من أجل مصلحتها وهو عدم مضايقتها، فلا داعي للاحساس بالذنب. يمكن لو كنت انا في مكانك لحاولت أن اكلمها وأساعدها.

قد يكون موقفي يختلف عن موقفك لكن المحرك الاساسي للموقفين هو محاولة التخفيف عنها فقط! انت اعتبرت الكلام معاها يزيد الطين بلة وانا أعتبرت الكلام معاها سيساعدها.

تحياتي

darkness يقول...

حياك الله بينا يا اخوي

و ان شاء الله ترتاح بالجواء الجديده

:)

اول شي الله يخلي لك الكوثر و يطرح البركه فيها و يهديها لكل عمل يحبه و يرضاه الرب سبحانه

العمر المديد لك و لها و تفرح فيها عروس و عيالها يتدللون عليك

:)

و بالكويت كل شي يصير يا اخوي

عيش كتير بتشوف كتير

:)

سرحان يقول...

يعطيك العافية بو شهيّب :)

حيالله زميل مندوبية اللجنة الأصلية :d

كبرياء وردة يقول...

الله يخلي لك كوثر ويحفظها ويهديها
والله يسعدها وتفرح فيها وتشوفها احلى عروس

صح ان الفلوس تغير النفوس،
بس مو الكل نفسهدنية وقابلة للتغيير
فعلا المدونات عالم حلو يخلينا نتواصل مع عقول من مختلف البقاع، يمكن اللي يميزها عن باقي طرق التواصل انها تركز على العقل، وعلى الأفكار
يعني مو مجرد سوالف وخلص
تناقش ظواهر ومشاكل جدية، اهي باختصار مساحات حرة للتنفيس والتواصل

Fskra يقول...

7afth`ha el r7maan enshalah

o kil 3am o ehya eb alf 5er :)

o hlwstk 56era yabelaha rd 6weel ;p
akml bachr w3d ;p

أحمد الحيدر يقول...

Shaima'a Alkandari :
وانتي بألف خير وصحة وسلامة اختي .. وعقبالكم وعيالكم وأحبابلكم ..

--
بالنسبة للراتب فعلا نعيش في زمن الناس مستعدة تسوي أي شي عشان الفلوس .. لا خط احمر لا دين ولا قانون يردع .. المهم محد يسوي لك شي .. يعني أمن العقوبة ..

يمكن أفهم فتاوى بعض العلماء لما يقولون إذا الموظف الحكومي قاله مديره أو وزيره نام ببيتكم تعتبر هذه مهنته وياخذ راتبه حلال عليه والذنب على مسؤوله .. لكن في القطاع الخاص اعتقد الموضوع جدا مختلف .. فالدولة ممثلة ببرنامج إعادة الهيكلة تدفع جزء من الراتب .. وبالتالي حتى لو صاحب الشركة راضي في فرق .. مع احترامي لجميع العلماء والآراء .

---

الظاهرة الجديدة اكيدة ومتاكد من المعلومة 1000% .. واللي حاب يتأكد خل ينطر حفلة محمد عبده وغيره ويشوف شلون المصرية والسورية واللبنانية وغيرهم مع احترامي حق جميع الجنسيات شلون يترقصون مع الاغاني الخليجية ..
لا وبالأخير باليوتيوب وغيره يقولون لك شوف بنات الكويت شيسوون !!

---
مجال التدوين اعتقد في مساحة اكبر من الحرية من العمل الصحفي التقليدي مثل ما تفضلتي .. خاصة اني هني مدير على نفسي :))
واكيد واثق الخطوة يمشي ملكا ..
---
الحمد لله سنتج عدت على خير وانشالله السنة الياية تكون احسن ..

بالتوفيق للجميع ومشكورة جدا اختي على تعليقج المميز :)

أحمد الحيدر يقول...

غير معرف :
والله يخوي أظن فات الفوت ..وما تعودت أرجع بكلمتي إذا ما كانت غلط :P

عموما مو فارقة وايد :)

شكرا لزيارتك :)

أحمد الحيدر يقول...

sara :

يقويج اختي يا هلا .. الله يذكرج بالشهادة .. الشغل بخير :)

اول شي اسم الكتاب النساء من الوفرة الرجال من العبدلي ما نبي اختلاط ;p

وتلقينه إذا مخلص بفيرجن وجرير بمكتبة دايموند بوك بحولي .. لي الحين ما فتحت بس عندهم خدمة توصيل مجانية وهذا رقمهم 66683661

شكرا لتعليقج :)

أحمد الحيدر يقول...

salah :

وانت بألف خير وصحة وسلامة يخوي :)


مشكور على إطرائك وأعتقد فعلا إن عالم التدوين فيه الكثير من المبدعين واصحاب الأفكار النيرة والأقلام المميزة .. اتمنى أكون مثل ما ذكرت وتكون لي مكانة بينهم :)

والله فعلا الله العالم صح كلامك .. ما حبيت اغثها بلقافتي !! المرة بسيارتها وتنوح كلش مو وقتي حسيت ..


تحياتي الخاصة :)

أحمد الحيدر يقول...

darkness :
الله يحييك ويبقيك انشالله ..

نفرح فيكم وعيالكم وحبايبكم ما تقصرون :)

والله فعلا بكويت كل شي يصير بس يضيق خلقنا تظل ديرتنا نحبها ونخاف عليها ونبي لها الأحسن .. ولا شرايك ؟ :)

أحمد الحيدر يقول...

سرحان :

الله يحييك ويبقيك يخوي .. بس أي لجنة ترى انا بكل الانتخابات باللجنة الأصلية .. انتا مييين ؟ ;p

أحمد الحيدر يقول...

كبرياء وردة :

الله يخليج ويحفظج لأهلج ويسعدج مع كل من تحبينهم اختي :)

الفلوس والله صايرة مو بس تغير نفوس .. صايرة تزهق نفوس وتشيل نفوس وتركب نفوس يديدة للناس مع الأسف ..

والمدونات برأيي ميزتها إن مافيها مكان حق الناس اللي ما عندها شي تطرحه .. خاصة مع كثرتها وتنوعها .. فعلا عالم جميل .. مو مثل شركة زين ;p

شكرا لزيارتج وتعليقج اختي :)

أحمد الحيدر يقول...

fskra :

wnty b2alf 5er o salama ma tgsren :)

na6rech tkamlen tra ;p

Enter-Q8 يقول...

مرحبا اخوي احمد
ما شاء الله هلوسة نهاية الاسبوع طويله
انا من القراء السريعين القراءه
لذا احببت ان اشير عليك
بخصوص المواضيع الطويله انك تجزئها لقراء مدونتك
حتى لا يركز فكرة الرد على فقرة و تختلف عليه عند الفقرة الاخرى
خصوصا ان فقراتك من كل قطر اغنية اذا انها ليست بنسيج موضوع واحد


اخوي احمد بالنسبة لقناة الوطن اخالفك الراي
محمد عبده لما كان بهلا فبراير كانت تذكرته بالسوق السودا توصل الى 150 دينار هذا غير انها كومبليت
يعني شكو احشر و ادفع
معليش
انا قلت لك هم ليسوا ملائكة
و لكن لا يعني هالشيئ اننا نجعلها شماعة
تحياتي

Sara يقول...

وكل عام وكوثر بخير وصحة وسلامة يارب :)

والله شوقتني ولهت على الشغل معاكم .. في بس ناس الله يسامحهم اهما اللي نحشوووني :/

أحمد الحيدر يقول...

Enter-q8 :

هلا وغلا اخوي العزيز ..

بالنسبة لاقتراحك بمحله وراح احاول اسويه المرة الياية .. او اخليها هلوسة وحدة كل فترة طويلة وباجي المواضيع قصار .. واعذرنا على قلة خبرتي في أمور التدوين والكمبيوتر والنت عامة .. :)

أما بالنسبة للحفلات ( مادري بصراحة اذا تبع الوطن ولا الراي اهي ) بس معلومتي اكيدة الفين بالمية .. محمد عبده وغيره بعد .. واذا تبي ازيد تفاصيل بعد جم يوم هم حاضر .. يعني اقولك البنات اللي وافقو من اي جنسية يمكن ;)

شكرا لمرورك ..

أحمد الحيدر يقول...

sara :

وانتي بألف خير وصحة وسلامة خيتي ..

يااا شكله قلبج متروس .. ترى انا مادري شسالفة اذا تحبين قوليلي بس برايفت عن الفضايح ونشوف يمكن نلاقي حل :)

حياج الله الجريدة مو لأحد للكل :)

Sara يقول...

اسال شيماء واهيا تقوووووووووووولك :/

أحمد الحيدر يقول...

sara :

يا ستي السوالف وايد ..

وشيماء صايرة ما تبين :)

بس علعموم القبس مو حصر بشخص معين .. واتمنى ما يكون عودج طري او تنكسرين من اول مرة :)

Soul يقول...

my birthday eb 18-12 :D

eb te6la3 nezqa bentek ;p

أحمد الحيدر يقول...

soul :

هههههه فعلا اهي نزغة ;p

o happy birthday to u :)

اسعدني مرورك .. :)